(المخدرات.. الواقع والأبعاد والمعالجات) في مركز الرشيد

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

> تفتتح صباح اليوم في عدن الندوة العلمية التي ينظمها مركز الرشيد للتنوير والتدريب والدراسات بعدن على قاعة فندق ميركيور بعنوان (المخدرات.. الواقع، الأبعاد، والمعالجات.. محافظة عدن أنموذجاً)، وتهدف الندوة إلى التعريف بالمخدرات، أنواعها وخصائصها، والتركيز على إبراز أهم الدوافع لانتشار ظاهرة المخدرات وكذا رفع مستوى الوعي الاجتماعي بأضرار المخدرات وتأثيراتها الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، كما تهدف إلى التوثيق لظاهرة انتشار المخدرات وتعاطيها والحلول المقترحة لمعالجتها والاستفادة من المشروعات والتجارب المحلية العربية والدولية في مجال الوقاية من المخدرات ومكافحتها، وكذا تعزيز ودعم عملية الشراكة بين المؤسسات الرسمية ومؤسسات التنشئة الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة.
وتشتمل الندوة على أربعة محاور: الأول بعنوان: (المخدرات.. المفهوم والأنواع والخصائص)، يوضح فيه مفهوم المخدرات وأنواعها وخصائصها وشخصية المدمن للمخدرات، ومحورها الثاني الذي يحمل عنوان: (الأسباب والأبعاد العامة لانتشار المخدرات وتعاطيها) يتحدث عن التشريعات والقوانين السارية الخاصة بمكافحة المخدرات وكذا دور المؤسسات الأمنية والضبطية في مكافحة المخدرات، والواقع الاجتماعي والاقتصادي وتأثيره في انتشار ظاهرة المخدرات والاستخدام الخاطئ للأدوية والعقاقير الطبية.
بينما المحور الثالث يحمل عنوان: (الحلول والمعالجات للحد من انتشار وتعاطي المخدرات)، ويتحدث عن دور المجتمع ومؤسساته في التوعية والحد من انتشار وتعاطي المخدرات، وكذا دور السلطة المركزية والمحلية في مكافحة ظاهرة المخدرات (تهريبها، ترويجها، انتشارها، وتعاطيها ودور مراكز إعادة التأهيل والتوعية في مكافحة ظاهرة المخدرات).
أما المحور الرابع بعنوان: (تجارب محلية وعربية وعالمية) فيستعرض تجارب ناجحة وكذا عرض حالات واقعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى