مجلس النواب اللبناني يفشل مجددا في التوافق على رئيس للجمهورية

> بيروت «الأيام» رويترز

> أعلن نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبنانيأمس الأربعاء (7 يناير) تأجيل الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للجمهورية للمرة السابعة عشرة وذلك لعدم اكتمال النصاب اللازم للتصويت.
وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن من المقرر أن يعقد المجلس جلسته التالية يوم 28 من يناير .
وقالت صحيفة ديلي ستار اللبنانية إن الجلسة لم يحضرها سوى 47 نائبا من إجمالي عدد النواب البالغ 128 نائبا وأن الحاضرين كانوا ينتمون إلى الكتلة النيابية التي يتزعمها بري وإلى تحالف 14 آذار الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق سعد الحريري.
وذكر النائب ميشال موسى المتحالف مع حركة أمل التي يتزعمها بري أن الأمل ما زال معقودا على جلسات الحوار بين الأطراف السياسية المختلفة للوصول إلى توافق على رئيس جديد.
وقال "مثل العادة ما في شي تغير بالمشهد السياسي وبالتالي ما اكتمل النصاب ولم يتم الانتخاب. وكلنا أمل بركي ها الجلسات الحوار اللي بلشت تنعقد بين الفرقاء تؤدي إلى مناخ أفضل من أجل مقاربة الملفات الخلافية وأولها ملف انتخاب رئيس الجمهورية."
لكن النائب أحمد فتفت من تحالف 14 آذار ذكر أن الخلاف السياسي في لبنان مرتبط بالقضايا الإقليمية في المنطقة.
وقال "أنا ما باعتقد أنه الحوارات اللي عم بتصير مفيدة لها الموضوع لأنه واضح جدا موضوع استراتيجي متعلق بالسياسة الإيرانية بالمنطقة. موقف حزب الله والتيار الوطني الحر مرتبط بالخيارات الاستراتيجية الإيرانية اللي معتبرة أن ورقة الانتخابات الرئاسية بلبنان مرتبطة بالمفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية. وبالتالي أنا لا أتوقع شيء جدي قبل أن يكون هناك شيء جدي على طاولة المفاوضات النووية بين إيران والولايات المتحدة."
وذكر الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء أن إيران سوف تجري محادثات مع ست قوى عالمية في جنيف يوم 18 من يناير بخصوص برنامج طهران النووي المثير للخلاف.
وأوردت وسائل الإعلام اللبنانية تقارير عن محادثات متوقعة بين الزعيمين المسيحيين سمير جعجع وميشيل عون المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى