الإدارة الاتحادية ليست انفصالا

> أمين محمد الخرساني

>
 أمين محمد الخرساني
أمين محمد الخرساني
الفيدرالية ليست تقسيما إداريا فقط، بل تعتبر رؤية سياسية وشكلا من أشكال الإدارة السياسية التي أخذت بها كثير من الدول في العالم المتحضر والعالم المعاصر، وهي بالإضافة إلى ذلك إدارة تنموية وتمثل أرقى أشكال الإدارة السياسية في الدول الديمقراطية الحديثة من حيث القدرة على تفجير الطاقات التنموية لدى الشعوب واستغلال الخصائص الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والثقافية والتنوع البيئي لدى الأقاليم في إطار الدولة الاتحادية الواحدة.
وقد قاد هذا الشكل من أشكال العمل الإداري والسياسي إلى أن تصبح الولايات المتحدة الأمريكية أقوى دولة في العالم.. كما أصبحت ألمانيا الاتحادية أقوى دولة أوروبية بعد أن تحولت مدنها إلى أنقاض خلال الحرب العالمية الثانية.
هناك كثير من المشككين يعتقدون بأن إدارة الأقاليم الاتحادية في إطار الدولة الواحدة هو انفصال أو يؤدي إلى الانفصال وهذا مفهوم خاطئ للإدارة الاتحادية، فالإدارة الاتحادية هي إدارة تنطلق من أسس وحدوية علمية وهي الشكل الأفضل الذي يؤدي إلى تفجير الطاقات الشعبية والتنموية للأقاليم المختلفة وإيجاد التنافس الاقتصادي والتنموي دون أن تضر بإقليم على حساب آخر ومن خصائصها:
- الحرية الكاملة لتنقل رؤوس الأموال والأيدي العاملة في إطار الدولة الاتحادية الواحدة.
- تؤدي إلى التكامل الاقتصادي وتقوية أواصر الوحدة الوطنية أكثر من الإدارة المركزية.
- الأخذ بالإدارة الاتحادية يعد من خصائص الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة، ذلك بأن المركزية تقود إلى الاستبداد، بينما تقود الإدارة الاتحادية إلى المزيد من الحريات وتعميق الديمقراطية.
- يقتصر عمل الحكومة المركزية في الدولة الاتحادية على ممارسة الأعمال ذات الطابع السيادي كحراسة الحدود ووحدة الجيش والسياسة الخارجية والعمل على تقوية الاقتصاد القومي بالحفاظ على قوة العملة وسلامتها وتوزيع الثروات السيادية بالعدل وإعلان الأقاليم التي تتعرض لكوارث طبيعية كمناطق منكوبة ودعمها حتى تتجاوز حالة النكبة.
- تتميز الإدارة الاتحادية بحرية الرأي والفكر والاعتقاد ومحاربة العنف والتمييز الديني والمذهبي والعرقي.
- كما تتميز الإدارة الإتحادية باستقلالية القضاء على المستويين المحلي والمركزي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى