مصر تهدد بالتدخل عسكريا إذا تم إغلاق باب المندب

> القاهرة «الأيام»

> أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أن مصر لن تقبل بإغلاق مضيق باب المندب في اليمن، بأي حال من الأحوال، وأنها سوف تتدخل عسكريا إذا تم ذلك.
وذكرت قناة (الجزيرة) بأن تأكيدات الفريق مميش جاءت في تصريحات صحفية أدلى بها الخميس، وقال فيها: “إن هناك قوة عسكرية جاهزة للتدخل إذا حاولت الجماعات المتطرفة في اليمن إغلاق المضيق”، موضحا بأن “إغلاق الممر المائي يؤثر بشكل مباشر على قناة السويس وعلى الأمن الوطني لمصر”.
وجاءت تصريحات رئيس قناة السويس المصرية بعد يومين من تحذيرات إيرانية تلقتها جماعة الحوثي ـ وفق صحيفة (الشارع) اليمنية ـ بعدم السيطرة على مضيق باب المندب بالبحر الأحمر، تجنبا للدخول في مشكلة مع مصر، وأن هذا ليس وقته الآن.
ووفقا لمصدر لم تسمه الصحيفة، نصحت إيران الحوثيين بعدم الاقتراب من الحدود السعودية في الوقت الراهن، كما أبلغتهم بأنها لن تستطيع تقديم أي دعم مالي هذه الأيام، لأنها تمر بأزمة بسبب انخفاض أسعار النفط، مؤكدة ضرورة السيطرة على جميع المؤسسات الإيرادية بالدولة للإنفاق على أنشطة الجماعة.
إلى ذلك نسبت وكالة (رويترز) إلى مصدر في خفر السواحل اليمنية قوله: “إن اليمن يقوم منذ فترة ببناء قاعدة بحرية لخفر السواحل بجزيرة ميون الواقعة في باب المندب لحماية الحركة التجارية بهذه المنطقة الإستراتيجية بين أوروبا وآسيا من هجمات القاعدة والقراصنة”.
ونقلا عن المصدر الذي لم تكشف عن هويته، أفادت (رويترز) بأن “أعمال البناء لهذه القاعدة بدأت مطلع العام الجاري، وأن الهدف منها “حماية حركة السفن في مضيق باب المندب”.
وكان تنظيم القاعدة في اليمن دعا في فبراير الماضي إلى السيطرة على باب المندب - حيث يلتقي البحر الأحمر بخليج عدن - لقطع الإمدادات الأميركية عن إسرائيل.
وتواجه هذه المنطقة أيضا تهديدات قراصنة صوماليين زادوا نشاطهم خلال الأشهر الأخيرة في خليج عدن والمحيط الهندي، في عمليات خطف استهدفت سفنا وناقلات نفط، ودرت على الخاطفين عشرات الملايين من الدولارات.
ويجعل موقع اليمن في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة العربية هذا البلد عند طريق تجاري بحري من أكثر الطرق نشاطا في العالم، إذ تمر عبره يوميا ثلاثة ملايين برميل من النفط القادم من الخليج العربي في طريقه إلى أوروبا والولايات المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى