اختتام ورشة عمل حول مناصرة حقوق المرأة بإب

> إب «الأيام» نبيل مصلح

>
اختتمت ورشة عمل حول مناصرة حقوق المرأة في الدستور الجديد بمحافظة إب، أمس الإثنين، نظمها (تحالف متطوعين)، بالشراكة مع مؤسسة (معاً للتنمية والحقوق)، على مدى ثلاثة أيام بمشاركة 30 مشاركاً ومشاركة.
وفي اختتام الورشة أكد الدكتور بشير أبو أصبع، رئيس مؤسسة (معاً للتنمية والحقوق) أن “الورشة هدفت إلى تكوين آلية ضغط ومناصرة مجتمعية لتضمين الدستور الجديد إعطاء المرأة حقها والاهتمام بقضاياها الملحة التي تمثل إشكالية اجتماعية واقتصادية وحقوقية للنساء في المجتمع المحلي”.
ولفت إلى أن “المرأة لا زالت تثير الكثير من التساؤلات بالنظر إلى التجربة السياسية في الوقت الراهن، وسط تخوف من القادم، رغم أن مشاركة المرأة في الحياة السياسية وتجريم العنف ضدها هو استحقاق دستوري وقانوني، باعتبار ذلك من الحقوق الأساسية التي يجب أن تتمتع بها المرأة والرجل على حد سواء”.
من جانبها أوضحت سكرتير التحالف الوطني لمناصرة المرأة أمل عبدالقادر البخيتي أن “البرنامج التوعوي والحقوقي الذي ينفذه التحالف الوطني لمناصرة المرأة (تحالف متطوعين) يهدف إلى تعزيز حقوق المرأة في الدستور والقوانين المحلية من خلال خلق رأي مناصر لقضاياها، وصولاً إلى مشاركة فاعلة للمرأة في الحياة السياسية والاجتماعية، والأخذ بنظام الكوتا، كونه نظاما يوفر حالة من المساواة، ويعتبر وسيلة جادة لتخطي الحواجز والعقبات التي تعيق مشاركة المرأة في الحياة السياسية بصورة متكافئة مع الرجل”.
وأثريت الورشة بتقديم المشاركين فيها العديد من أوراق العمل والمداخلات والأطروحات ذات الاختصاص بمناصرة المرأة، وتحسين وضعها في النصوص الدستورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى