السفارة الأمريكية تغلق أبوابها لأول مرة منذ 1979

> واشنطن / صنعاء «الأيام» - رويترز / بي بي سي

> أكد مسؤول أمريكي في واشنطن أمس الثلاثاء أن السفارة الأمريكية في اليمن ستغلق ابوابها.
ولم يحدد المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه تاريخا للاغلاق لكن موظفين يمنيين في السفارة الأمريكية بصنعاء قالوا في وقت سابق إن السفير الأمريكي سيغادر بحلول اليوم الأربعاء.
وقال موظفون يمنيون في السفارة الأمريكية بصنعاء أمس الثلاثاء إن السفير الأمريكي أبلغ العاملين أن السفارة ستغلق وسط تزايد الاضطرابات منذ استقالة الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته الشهر الماضي.
واضافوا أن السفير أبلغهم أن واشنطن قد تطلب من تركيا أو الجزائر رعاية مصالحها في اليمن بعد غلق السفارة.
وطوق مسلحون مجهولون السفارة الأمريكية في صنعاء، بحسب ما ذكرته مصادر لبي بي سي.
وتقول المصادر إن المسلحين حاصروا المبنى من عدة اتجاهات، ومنعوا أي شخص من دخول السفارة أو الخروج منها.
ويقول مسلحون إن حصار السفارة كان بسبب رفض السفير الأمريكي حضور اجتماع مع البعثات الدبلوماسية في وزارة الخارجية مساء أمس الأول الإثنين.
وأفاد مصدر أمني يمني لبي بي سي بأن المسلحين انسحبوا بعد ساعات من الحصار دون حدوث أي اضطرابات في المكان.
ويقول مراسل “بي بي سي” في صنعاء، عبدالله غراب، إن عددا من موظفي السفارة من الأمريكيين غادروا صنعاء صباح أمس بشكل نهائي.
وقال مصدر دبلوماسي بوزراة الخارجية اليمنية لبي بي سي إن عددا من السفراء الغربيين انسحبوا من اجتماع دعا إليه أمس الأول الإثنين وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية حميد العواضي، بعد أن طلب منهم عدم إبداء أي مواقف معارضة للإعلان الدستوري الصادر عن الحوثيين تجنبا لإثارة مزيد من المشاكل في البلاد.
وأضاف المصدر أن سفراء دول مجلس التعاون الخليجي قاطعوا الاجتماع وسط أنباء عن استعدادهم لمغادرة صنعاء.
وشبه مراقبون محاصرة السفارة الامريكية بصنعاء بسيناريو محاصرة السفارة الامريكية في طهران في العام 1979م من قبل انصار الثورة الاسلامية قبيل اقتحامها واحتجاز الموظفين العاملين فيها 444 يوما كلفت الرئيس الامريكي حينها جيمى كارتر خسارة فرص البقاء فى البيت الأبيض لولاية ثانية بعد اخفاق عملية (مخلب النسر) التى أمر بها لإنقاذ الرهائن.
وكانت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية سبأ قد ذكرت في تقرير لها أن وكيل وزارة الخارجية حميد العواضي أكّد للسفراء “أن الأوضاع في صنعاء مستقرة، والأمن فيها مستتب، باستثناء بعض التحديات التي يفرضها تنظيم القاعدة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى