واشنطن لا ترى أي مشكلة في شراء القاهرة مقاتلات فرنسية

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب

> أكدت الولايات المتحدة أمس الأول الجمعة انها لا ترى اي مشكلة في صفقة بيع مقاتلات رافال الفرنسية بين باريس والقاهرة والتي ستوقع غدا الاثنين، علما بأن مصر حليف عسكري استراتيجي لواشنطن. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان “مصر بلد يتمتع بالسيادة. انه يقيم علاقات مع دول اخرى كما يقيم علاقات مع الولايات المتحدة. لدينا علاقتنا الخاصة على صعيد الامن ولن اقول تاليا ان هذا الموضوع يثير قلقا هنا”.
وسئلت بساكي عما اذا كانت واشنطن تخشى ان “تستبدل” القاهرة الولايات المتحدة بفرنسا او روسيا على صعيد التسليح، فاجابت “حتما لا اعتقد اننا ننظر الى الامور بهذه الطريقة”.
وتوقع فرنسا غدا الاثنين مع مصر اول صفقة لبيع مقاتلات رافال الى الخارج في ما يشكل انتصارا اقتصاديا وتأكيدا لشراكة استراتيجية. لكن هذا الامر لم يمر من دون انتقادات وجهتها منظمات حقوقية بسبب طبيعة نظام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وقمعه لانصار سلفه الاسلامي محمد مرسي.
وتمنح واشنطن القاهرة سنويا 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية. لكن قسما من هذه المساعدة جمد في اكتوبر 2013 على خلفية قمع السلطات المصرية لانصار جماعة الاخوان المسلمين، واوضحت بساكي ان وزير الخارجية جون كيري تشاور هاتفيا مع نظيره المصري سامح شكري في شأن الصور التي نشرها الجناح الليبي في تنظيم الدولة الاسلامية واكد فيها انه يحتجز 21 مصريا قبطيا.
واوردت المتحدثة ان التشاور بين الوزيرين تناول هذا الموضوع حصرا ولم يتطرق الى صفقة بيع المقاتلات الفرنسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى