حكم جديد بالمؤبد على مرشد الإخوان المسلمين والإعدام لأربعة في مصر

> القاهرة «الأيام» أ.ف.ب

> أصدرت محكمة جنايات مصرية السبت حكما بإعدام أربعة من جماعة الإخوان المسلمين والمؤبد بحق 14 آخرين من قياداتها بينهم المرشد العام بعد إدانتهم بقتل متظاهرين مناهضين العام 2013، في حكم جديد ضد الجماعة التي تصنفها الحكومة إرهابية”.
وترتبط هذه القضية بإحداث عنف أسفرت عن سقوط 12 قتيلا و91 جريحا بعد محاولة متظاهرين مناهضين اقتحام مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين في القاهرة في 30 يونيو 2013.
والحكم هو الرابع بالمؤبد ضد بديع.
وعقوبة المؤبد في مصر هي السجن 25 عاما.
وقال قاضي محكمة جنايات القاهرة معتز خفاجي في الجلسة التي لم تستغرق أكثر من دقائق “حكمت المحكمة (...) بمعاقبة كل من محمد عبد العظيم البشلاوي، مصطفى عبدالعظيم فهمي، وعاطف عبد الجليل، وعبدالرحيم محمد بالإعدام شنقا حتى الموت عما نسب إليهم”.
كما صدرت أحكام بالمؤبد طالت أبرز قيادات الجماعة الموقوفين على رأسهم محمد بديع مرشد الجماعة ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد البيومي والمرشد السابق مهدي عاكف وسعد الكتاتني رئيس البرلمان السابق ومحمد البلتاجي وعصام العريان واسامة ياسين وزير التموين في حكومة الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي وسبعة آخرين.
يشار إلى أن هذه الأحكام قابلة للطعن.
وكانت النيابة العامة اسندت للمتهمين ارتكاب جرائم “القتل والتحريض على القتل، والشروع فى القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف”.
وصدرت الأحكام غيابيا ضد اثنين من المحكومين بالإعدام وثلاثة من المحكومين بالمؤبد.
وحضر 13 من المتهمين الموقوفين الجلسة في اكاديمية للشرطة ملاصقة لسجن طرة جنوب القاهرة. وتعرف القضية اعلاميا في مصر باسم قضية “مكتب الارشاد”.
وهتف المتهمون “يسقط يسقط حكم العسكر” فور صدور الأحكام، بحسب صحافي في المحكمة.
وقبيل بدء الجلسة كان المتهمون وبعضهم في لباس السجن الاحتياطي الابيض وآخرون في ملابس المحكومين الزرقاء لصدور أحكام ضدهم يلوحون بعلامة النصر لثلاثة من محاميهم، وغاب أهالي المتهمين عن الجلسة.
وبالنسبة لمحمد أبو ليلة محامي عدد من المتهمين فانه “ليس هناك أدلة حقيقية تدين المتهمين”.
وأضاف أبو ليلة لفرانس برس “ هذه الأحداث بالذات شهدت كر وفر وعنف بين الإخوان ومعارضيهم ليلا ولا يمكن تبين ما الذي حدث تحديدا”.
محمد البلتاجي عضو الإخوان المسلمين أثناء محاكمته في القاهرة أمس
محمد البلتاجي عضو الإخوان المسلمين أثناء محاكمته في القاهرة أمس

ووقعت أحداث هذه القضية قبل ثلاثة أيام من إطاحة الجيش مرسي من حكم البلاد في يوليو 2013.
وكان المتظاهرون المعارضون للإخوان يحاولون اقتحام المقر الرئيسي للجماعة في ضاحية المقطم حين جرت اشتباكات دامية استخدم فيها الأسلحة النارية.
ودارت هذه الاحداث مساء 30 يونيو 2013 والذي شهد تظاهرات حاشدة مناهضة لحكم الاخوان للبلاد آنذاك.
وفي اليوم التالي لأحداث العنف هذه أحرق المتظاهرون المناهضون للإخوان المقر الرئيسي للجماعة وسلبوا ونهبوا محتوياته.
وبعدها بثلاثة أيام، اطاح الجيش المصري بقيادة قائده السابق والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي مرسي في الثالث من يوليو اثر احتجاجات شعبية حاشدة عبر البلاد.
وحكم المؤبد السبت هو الرابع للمرشد العام.
وسبق أن صدرت أربعة أحكام ضده، ثلاثة بالمؤبد بتهمة التحريض على العنف والرابع بالإعدام بتهمة التحريض على أحداث عنف دامية في محافظة المنيا في العام 2013 لكن تم الغاؤه وستتم إعاده محاكمته.
كما صدر حكم بالسجن ثلاثة سنوات على بديع و25 متهما آخرين “لاهانتهم هيئة المحكمة” التي يمثلون أمامها.
وينتظر بديع في 16 مايو المقبل جلسة النطق بالحكم في قضية التخابر مع جهات أجنبية وقضية الفرار من السجن المتهم فيها ايضا مرسي. وقد تصل العقوبات في هذه القضية إلى حد الإعدام.
ويحاكم بديع ونائبه الشاطر و197 آخرين عسكريا في قضية أحداث عنف خلفت نحو 30 قتيلا في محافظة السويس على قناة السويس (شرق).
وصدرت احكام بالإعدام على أكثر من 400 من انصار الإخوان في محاكمات معظمها جماعية وسريعة.
وفي أغسطس الفائت، قضت المحكمة الإدارية العليا في مصر أمس السبت بحل حزب حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين بعد قرار آخر بمنع اعضاءها من الترشح في الانتخابات البرلمانية.
وفازت جماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة بكل الاستحقاقات الانتخابية في أعقاب الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في فبراير 2011.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى