السعودية تعتبر تصريحات وزيرة الخارجية السويدية "تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية"

> الرياض «الأيام» ا.ف.ب/رويترز

> > توسع خلاف دبلوماسي يوم امس الابرعاء بين الرياض وستكهولم بعدما وصفت الحكومة السعودية امس تصريحات وزيرة الخارجية السوبدية حول حقوق الانسان في المملكة "بالتدخل السافر" في شؤون السعودية واكدت سحب سفيرها من السويد بينما بدأت انتقادات محلية للسياسية الخارجية للحكومة السويدية.
وقال ناطق باسم وزارة الخارجية السعودية نقلت وكالة الانباء السعودية تصريحاته ان "المملكة تعتبر هذه التصريحات تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية لا تجيزه المواثيق الدولية ولا الأعراف الدبلوماسية ولا ينسجم مع العلاقات الودية بين الدول"، مؤكدا ان المملكة "قامت باستدعاء سفيرها لدى مملكة السويد".
وقالت وزارة الخارجية السويدية امس الأربعاء إن المملكة العربية السعودية استدعت سفيرها من ستوكهولم بعد خلاف دبلوماسي بين البلدين بشأن سجل الرياض في حقوق الانسان والديمقراطية.
وكانت السويد أعلنت الثلاثاء إنها ستلغي اتفاق تعاون دفاعيا مع السعودية. وجاء ذلك بعد قرار السعودية منع كلمة كان من المقرر أن تلقيها وزيرة الخارجية السويدية مارجوت فالستروم يوم الاثنين في اجتماع لجامعة الدول العربية في القاهرة.
وقال إريك بومان المتحدث باسم فالستروم "وصلتنا معلومات بأن السعودية استدعت سفيرها."
وأضاف أن السبب الذي سيق في استدعاء السفير هو نفس السبب الذي قدم لدى منع خطاب فالستروم في القاهرة: "انتقاد السويد والتصريحات الخاصة بحقوق الانسان والديمقراطية."
وصرح بومان بأن السويد لا تعتزم استدعاء سفيرها من السعودية. ولم يتسن الاتصال بمتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية للتعليق.
وجاءت الحكومة السويدية التي يقودها الاشتراكيون الديمقراطيون إلى السلطة في أكتوبر العام الماضي متعهدة بالقيام بدور دولي أكثر نشاطا والتركيز في سياستها الخارجية على حقوق الإنسان.
وخلق هذا الموقف مشاكل بالفعل.
وفي أول خطاب له قال رئيس وزراء السويد ستيفان لوفين ان بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية وهو ما قوبل بانتقاد شديد من جانب اسرائيل. كما انتقدت فالستروم بشدة تصرفات روسيا في اوكرانيا.
وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه بعد احتجاج السعودية على فالستروم وافق وزراء الخارجية العرب على بيان استنكروا فيه تصريحات فالستروم امام البرلمان السويدي وأكدوا أن الدول العربية ترفض هذه التصريحات جملة وتفصيلا.
وكانت فالستروم قالت للبرلمان السويدي في فبراير إن السعودية انتهكت حقوق المرأة وانتقدت جلد الناشط والمدون رائف بدوي. ووصفت السعودية أيضا "بالدكتاتورية".
وبعد قرار الغاء اتفاقية التعاون الدفاعي قالت صحيفة داجينز إندوستري ان السياسة الخارجية للحكومة جاءت بنتائج عكسية.
وأضافت "سياسة الحكومة في الشرق الاوسط حتى الان زادت العلاقات سوءا مع اسرائيل والعالم العربي في وقت تمر فيه المنطقة كلها بفترة حرجة."


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى