بدء سريان الهدنة في جرود عرسال وتبادل جثامين مقاتلين من حزب الله والنصرة

> بيروت«الأيام» أ.ف.ب

> بدأ حزب الله اللبناني و “جبهة فتح الشام” (النصرة سابقا) أمس الأحد تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار على الحدود السورية اللبنانية مع تبادل جثامين مقاتلين من الطرفين.
وانهى الاتفاق الذي اعلنت عنه مديرية الامن العام في 27 يوليو العملية العسكرية التي بداها حزب الله اللبناني ضد “جبهة فتح الشام” في جرود بلدة عرسال الحدودية مع سوريا.
وأفاد “الإعلام الحربي” التابع لحزب الله أمس الأحد عن “بدء تنفيذ المرحلة الأولى من صفقة التبادل بين حزب الله وجبهة النصرة برعاية الأمن العام اللبناني”.
واوضح المركز الاعلامي التابع للحزب “يتم تجميع جثث قتلى النصرة وعددها تسعة لتسليمها للأمن العام اللبناني، في المقابل سيتم تسليم رفات شهداء لحزب الله وعددهم 5 قضوا في معارك الجرود”.
ومن المتوقع نقل جثامين المقاتلين السوريين إلى محافظة ادلب الواقعة شمال غرب سوريا.
وشن حزب الله في 21 يوليو هجوماً في جرود عرسال يقول انه يستهدف “جبهة النصرة” التي تحصن مقاتلوها في احد مناطقها.
ونظم الحزب جولات لوسائل إعلامية في المناطق التي سيطر عليها وضمنها قاعدة تحت الأرض قال إن المقاتلين كانوا يستخدمونها.
وتبدو في إحدى الزوايا بزات عسكرية مكدسة فوق بعضها البعض إلى جانب اكياس من الرمل ومخزن للذخيرة، وتبعثرت اوراق متفرقة فوق سجادة في احدى الغرف.
وتمكن حزب الله من حصر مقاتلي الجبهة في جيب صغير شرق عرسال عندما أعلن المدير العام للأمن اللواء عباس ابراهيم التوصل الى اتفاق لوقف النار.
وأوضح إبراهيم أن الاتفاق يتضمن نقل مسلحين ونازحين سوريين إلى محافظة ادلب على أن يتولى الصليب الاحمر اللبناني الامور اللوجستية، لافتا الى انه “خلال ايام سيكون الاتفاق قد أنجز”.
ومنذ اندلاع النزاع العام 2011، لجأ اكثر من مليون سوري الى لبنان، تؤوي بلدة عرسال وحدها نحو مئة الف منهم يشكلون ضغوطا في مجال الخدمات على بلد يعاني اصلا من وضع اقتصادي هش وبنى تحتية مترهلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى