وزير بريطاني يتهم الإخوان بـ “إخفاء أجندتهم المتطرفة” في مصر

> القاهرة «الأيام» أ.ف.ب

> اتهم وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط أليستر بيرت جماعة الإخوان المسلمين بـ “إخفاء أجندتها المتطرفة” في مصر، مؤكدا أن بريطانيا ستفرض رقابة مشددة على سلوك التنظيم الذي صنفته القاهرة “إرهابيا”.
وكتب بيرت، الذي يزور القاهرة، في مقال نشرته صحيفة الأهرام الحكومية الخميس “أصبح من الواضح فعلاً أن هذا التنظيم (الاخوان المسلمون) يلجأ إلى إستخدام الغموض لإخفاء أجندته المتطرفة في مصر”.
وكانت بريطانيا أعدت في 2015 تقريرا تضمن مراجعة لأنشطة تنظيم الإخوان المسلمين الذي له مكاتب إعلامية في لندن للنظر في قضية حظره، وذلك قبل أن يستبعد رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون هذا الأمر.
والتقى بيرت الخميس وزير الخارجية المصري سامح شكري وبحث معه “العلاقات الثنائية بين الدولتين وجهود مكافحة الإرهاب ومكافحة الفكر المتطرف”، بحسب بيان للمتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد.
وأكد بيرت في مقاله أنه “على الرغم من عدم استيفاء الأدلة للحد الذى يفضي إلى حظر التنظيم، إلا أنه سيتم فرض رقابة مشددة على سلوك جماعة الإخوان المسلمين وأنشطتهم (في بريطانيا) بما في ذلك طلبات استخراج التأشيرات لهم، مصادر تمويل الجمعيات الخيرية، وعلاقات التنظيم الدولية”.
وأضاف “آن الأوان لكل من يدافع عن الإخوان المسلمين في لندن أو القاهرة أن يضع حدا لهذا اللبس والغموض”.
وأثنى أبو زيد في تغريدة على موقع تويتر بموقف الوزير البريطاني، واعرب عن “سعادته بأن اليستر بيرت يشاركنا الآن بعضا من آرائنا تجاه الاخوان المسلمين”.
وصنفت السلطات المصرية عام 2013 جماعة الإخوان المسلمين “منظمة إرهابية” بعدما أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في العام نفسه عقب تظاهرات شعبية كبيرة ضده.
إلا أن جماعة الإخوان تنفي باستمرار أي علاقة لها بأعمال ارهابية وقعت في مصر منذ عزل مرسي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى