الجيش الصومالي يعلن أنه قتل ثمانية مقاتلين جهاديين وأعيان يتهمونه بقتل تسعة مدنيين

> مقديشو «الأيام» ا.ف.ب

> أكد مسؤولون صوماليون أمس الأول الجمعة أن الجيش الصومالي قتل ثمانية مقاتلين جهاديين خلال عملية جرت ليلا، نافين بذلك تأكيدات لوجهاء محليين قالوا إن القتلى مدنيون وبينهم طفلان.
واتهم وجهاء المنطقة القوات الصومالية التي واكبها مستشارون عسكريون أميركيون بقتل المدنيين التسعة في العمليات الليلية.
وقال بيان أول للحكومة ان الجنود تعرضوا خلال قيامهم بدورية، لنيران جهاديين، مؤكدا أنه لم يقتل أي مدني.
وفي بيان لاحق، تحدثت الحكومة عن قتلى مدنيين في ما قالت انه حادث منفصل ولم تنسبه لأحد.
وقالت وزارة الإعلام الصومالية في البيان الأول “إن الجيش الوطني الصومالي وشركاءنا الدوليين شنوا عملية أمنية فجر 25 أغسطس قرب بارييري في منطقة شبيلي السفلى”. واضافت أن مسلحين من حركة الشباب بادروا إلى إطلاق النار على الجنود ما أن حاول هؤلاء الدخول إلى مزرعة قرب بارييري.
ونقل البيان عن الجنرال شيغاو الذي عرف عنه على انه قائد السرية العشرين، قوله ان “الأفراد الذين أطلقوا النار على الجيش الوطني الصومالي مقاتلون من (حركة) الشباب الإسلامية، مؤكدا أنهم “ليسوا قرويين”.
وأكد البيان “ما من مدني أصيب أو قتل في هذه العملية”، مشددا على ان “قواتنا الأمنية عملت على تجنب التسبب بخسائر في صفوف المدنيين طوال نشاطاتنا”.
لكن في مؤتمر صحافي في مقديشو، عرض أعيان محليون تسع جثث بينها جثتا طفلين، مؤكدين أن هؤلاء القتلى مدنيون قتلهم الجيش الصومالي بدم بارد.
وأضاف هؤلاء الأعيان أن الجنود الصوماليين كان يواكبهم مستشارون عسكريون أميركيون.
- إطلاق نار عشوائي - وقال أحد الأعيان عبد العليم “إن القوات الأميركية وأفراد من القوات الصومالية أعدموا تسعة مدنيين برصاص مسدس وكما ترون جميعهم مصابون بالرصاص”. وأضاف “كانوا يطلقون النار عشوائيا”.
وأكد مسؤول أمني محلي إبراهيم عثمان مقتل تسعة مدنيين لكنه لم يتمكن من معرفة الظروف التي سقطوا فيها. وقال “كان هجوما مروعا”. وأضاف “هناك تسعة مدنيين قتلى بينهم طفلان، خارج مزرعة في بارييري. قتلوا الليلة الماضية لكنني لست متأكدا كيف حدث ذلك”.
وبعدما عرض الوجهاء الجثث، اوضحت السلطات الصومالية انه “يبدو ان عمليتين امنيتين منفصلتين جرتا في المنطقة”.
لكنها اصرت على انه لم يقتل مدنيون في العملية ضد المقاتلين الشباب. وقالت بشأن جثث المدنيين انها تحقق في كيفية مقتلهم، موضحة انها “تدعو الشعب الصومالي إلى تعاون كامل مع الحكومة في هذه القضية”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى