بدء العمل بأول منظومة طاقة شمسية بنظام D.C

> عدن «الأيام» أحمد يسلم

> دُشن أمس السبت العمل بمنظومة D.c للطاقة الشمسية لشركة SHAKTI الهندية بواسطة وكيلها مجموعة اليمامة التجارية في إحدى مزارع جعولة بلحج.
وقال المدير التنفيذي لمجموعة اليمامة الشيخ أحمد محسن بن سبعة “إن ادخال هذا النوع من المنظومات يُمثل ثورة علمية في تقنية الري الحديث وفقًا لنظام الكلفة الواحدة حيث يصل عمر المنظومة لـ25 عامًا بآلية عمل يومية قوامها 11 ساعة نهارية”.
وأوضح بأن من المزايا الفنية للمنظومة أن غاطس “شاكتي” صمم بنظام DC عند درجة 15 هرتز ويعمل على نطاق واسع بقوة 1400 وات بحيث يستطيع المُزارع اضافة الواح إلى قوة 2400 وات دون تغيير الغاطس، وهذه ميزة لا تتوافر في الغاطسات الأخرى.
واضاف سبعة بأن الاعتماد على الطاقة النظيفة هو توجه عالمي يعول عليه كثيرًا، ويقللّ من الكلفة المُرتفعة للمنتج الزراعي واستخراج المياه بدرجة قياسية.
من جانبه، قال رئيس الهيئة العامة لمياه الريف المهندس انور المرفدي لوسائل الإعلام “إن استخراج المياه وفقا الطاقة الشمسية واحد من أفضل أنظمة الطاقة النظيفة وخصوصًا في بلادنا في ظل أزمة ارتفاع قيمة المُشتقات النفطية، ويُعطى مزايا عديدة وملموسة وفعالة ويفتح آفاقا جديدة في منظومات الزراعة والري”.
وختم “النظام معمول به ضمن التوجه العالمي للاعتماد على الطاقة النظيفة ومنها نظام الطاقة الشمسية، وإذا وجد الماء على اعماق 60 - 80 مترًا فإن قوة الغاطس تدفع 120 مترًا مكعبًا في الساعة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى