مكب للقمامة في المعلا يهدد محطة كهرباء تحويلية مجاورة

> عدن «الأيام» خاص

> عبر ساكنون في شارع السواعي بمديرية المعلا في العاصمة عدن عن خوفهم من استحداث مواطنين مكانا جديدا لرمي القمامة أمام محطة كهرباء تحويلية في شارعهم.
وأبدى الساكنون تذمرهم من هذا الفعل المستهجن، خصوصاً أنه يقع بجانب محطة لتحويل الكهرباء إلى عدد من الأحياء في المعلا، مضيفين أن هذا الأمر لا يجب السكوت عنه، خصوصاً أن النتائج قد تكون كارثية فيما لو قام مجهول بإشعال النار في المكب من أجل إحراق القمامة وهو ما سينتج عنه احتراق المحول الذي تقدر قيمته بملايين الريالات.
من جانب آخر تحدث لـ«الأيام» بائعون تقع محلاتهم أمام الشارع العام المؤدي إلى مبنى سنترال المعلا قائلين “إن تكدس القمامة في العراء يشكل خطراً بيئياً وصحياً على ما يعرضونه للبيع من مأكولات ومواد غذائية، حيث يتكاثر الذباب والبعوض والحشرات الأخرى الناقلة للأمراض، مردفين أن الأمراض تنتشر في العاصمة عدن في معظم الأوقات، نتيجة تفشي الجهل، بالإضافة إلى عدم استخدام سبل النظافة والتقيد بها.
وطالبوا في ختام كلامهم صندوق النظافة وتحسين العاصمة عدن بأن يقوم بتوفير حاويتين مخصصتين لوضع القمامة فيهما، على أن يتم تغيير مكان وضع القمامة إلى موقع آخر قريب ومناسب.
من جهة أخرى اشتكى عدد من المواطنين في مديرية صيرة بالعاصمة عدن، من اشتعال النار في عدد من حاويات القمامة، كان آخرها صباح الأحد أمام مبنى المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالعاصمة عدن.
وفي هذا الصدد علمت «الأيام» أن المهندس قائد راشد أنعم المدير العام التنفيذي لصندوق النظافة وتحسين العاصمة قام بإرسال رئيس قسم النظافة في مديرية صيرة للتعامل مع الوضع، ومعرفة مدى الضرر الذي تسببت به النار على الحاوية المخصصة للقمامة.
من جانبهم قال ساكنون في الحي المجاور لمكان احتراق الحاوية لـ«الأيام» إن “النار اشتعلت بشكل كبير مسببة انبعاث دخان كثيف أدى إلى حدوث اختناقات لدى عدد من المارين الذين تضايقوا من قيام البعض بإشعال النار في حاوية القمامة التي كانت تمتلئ بالنفايات، خصوصاً أن عمال النظافة يقومون بشكل منتظم بتنظيف الحاوية كل يوم”.
إلى ذلك أفاد «الأيام» عامل من صندوق النظافة والتحسين في قسم نظافة مديرية صيرة أنه لا يعلم من أشعل النار في الحاوية، وقال: “عند مجيئي إلى الموقع رأيت النار تشتعل فجأة في الحاوية، مردفاً بأنه استغرب لدى رؤيته الدخان ومن ثم لهيب النار.
يذكر أن حادثتين وقعتا بنفس الطريقة في وقت قريب، ولكن الأبرز فيهما هي إحراق مكب لقمامة يوم السبت الماضي بجانب المجمع الصحي في منطقة الميدان بمديرية صيرة والتي تسبب اشتعال النار فيها إلى احتراق أنبوب رئيس للماء، كان يغذي منطقة الوحدة السكنية في المديرية ومناطق أخرى مجاورة، مما أدى إلى توقف خدمة المياه يومها عن منازل المواطنين.
وطالب سكان في العاصمة عدن الجهات الأمنية بالتحري عن هويات من يقومون بإحراق القمامة داخل الحاويات، وردعهم عن عملهم الذي يضر بالمواطنين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى