رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ 1- اللواء محسن حيدرة الهارش: سيرته الذاتية كفيلة بتقييم الجنوب الحديث 2- عبدالله أحمد مدي: بجهده النوعي حقق الملايين وخرج بمعاش زهيد

> نجيب محمد يابلي

> 1 - اللواء محسن الهارش:
*الولادة والنشأة
-مشيخة العوالق العليا
تقع مشيخة العوالق العليا - العطرة الذكر - بين كل من سلطنة العوالق السفلى وسلطنة الواحدي العبقتي الذكر، وموقعها هذا أعطاها أهمية استراتيجية خاصة.
يرأس المشيخة الأمير عبدالله بن محسن بن فريد الذي كان يتمتع بحب الشعب والذي اختير بطريقة ديمقراطية حرة ليكون شيخا لمشيخة العوالق العليا ونائبه الشيخ فريد بن محسن (والد الشيوخ الأفاضل: محمد، وزير خارجية اتحاد الجنوب العربي، العطر الذكر، وصالح وحسن، أطال اللهل أعمارهم).
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

مشيخة العوالق العليا كانت من ضمن ست ولايات مؤسسة لاتحاد الجنوب العربي في 11 فبراير 1959م، ومن أهم مدنها: الصعيد، العاصمة، ومدينة يشبم وباسمها سمي وادي يشبم، وهي أيضا مركز تجاري هام (هذا الجنوب أرضنا الطيبة:عبدالرحمن جرجرة - صفحة 136 - 147).
اللواء محسن حيدرة الهارش من مواليد يوليو 1934 في قرية اللجفة، مديرية الصعيد، مشيخة العوالق العليا إحدى ولايات اتحاد الجنوب العربي.
تعلم القراءة والكتابة على يد الأستاذ الحبيب حسن بن علوي الحداد، وفي عام 1950 التحق بجيش محميات عدن الغربية (الليوي) Levis، تعرض لحادث مروري أثناء عمله العسكري بمنطقة بيحان نجم عنه كسر في رجله اليسرى.
-الهارش في تعديل جغرافي طفيف
في العام 1955 أحيل محسن حيدرة الهارش إلى عامل اللاسلكي فيما كان يعرف بقوات ساحل عمان حيث استقر في ولاية نزول العمانية وقضى فيها ستة أشهر وأحيل بعد ذلك إلى أبو ظبي ومكث هناك قرابة عام ونصف وعاد بعد ذلك إلى عدن.
-الجناح الثقافي يكسب الهارش رتبة ملازم أول
بعد عودة محسن حيدرة الهارش إلى عدن التحق بالجناح الثقافي التابع لجيش عمليات عدن الغربية (الليوي) المعروف حاليا بمعسكر عبدالقوي وهي مدرسة ضمت خيرة المدرسين أمثال: أحمد عبيدو - إبراهيم أحمد عبيدو - عثمان عسيري - محمد أحمد مقبل - أحمد محفوظ عمر، حيث درس حيدرة الهارش اللغة الإنجليزية وأجادها نطقاً وكتابة واستحق رتبة ملازم أول First Lieutant عام 1958.
-الهارش يشد الرحال إلى كلية كامبيرلي البريطانية
سافر الملازم أول محسن حيدرة الهارش إلى بريطانيا عام 1964 والتحق بكلية كامبيرلي في لندن وهي أكاديمية العلوم العسكرية وأثناء دراسته التحق بعدة دورات لمشاهدة الخطط العسكرية التي نفذها الجيش البريطاني أثناء الحرب العالمية الثانية:
1 - ففي فرنسا شاهد كيف تم تحرير باريس من الألمان.
2 - وفي ألمانيا شاهد كيف تمت أكبر عملية إنزال جوي على مستوى العالم قام بها الجيش البريطاني في نورماندي.
أكمل محسن الهارش دورته العسكرية في نهاية عام 1966م وعاد إلى عدن وحصل على رتبة نقيب Captain وعين نائبا للقائد العسكري البريطاني في إمارة الضالع، وفي بداية عام 1967 عين وكيل قائد للعمليات في وزارة الدفاع بخور مكسر وحصل على رتبة رائد Major.
-الهارش يلتقي سعد الدين الشاذلي في تعز
قبل الاستقلال بأشهر معدودات كان الرائد محسن الهارش من ضمن ضباط آخرين تسللوا إلى تعز والتقوا اللواء سعد الدين الشاذلي رئيس هيئة أركان الجيش المصري.
-الهارش أحد ضحايا الحملة المعادية للعوالق
بعد حصول الجنوب على استقلاله في 30 نوفمبر 1967 كان محسن الهارش أحد ضحايا الحملة المعادية للعوالق وتعرض للاعتقال وعدة محاولات للاغتيال وتعرض مع عوالق آخرين للطرد من الخدمة العسكرية وبرروا ذلك التعسف بأنه كان للمصلحة العامة.
تعرضت منطقة العوالق ومناطق أخرى لقمع أخذ الزرع والضرع ودفع الجنوبيون ثمن ذلك قبل وبعد ما سميت بالوحدة أو النفق المظلم.. نفق 22 مايو 1990.
وفي عام 1973م التحق محسن حيدرة الهارش بالجمعية الزراعية للفلاحين بمديرية الصعيد وخطا بالجمعية خطوات نوعية بإدخال أنواع من المحاصيل الزراعية وتوفير البذور المحسنة، ولأن الاقتصاد لم يكن اقتصاد سوق فإن التجربة لم تأت أكلها.
-الهارش يستعيد وضعه العسكري بعد الوحدة
بعد قيام دولة الوحدة عام 1990 أعيد ترتيب وضع الهارش في القوات المسلحة برتبة رائد في معسكر الشهداء بأبين وجرى تحويله إلى معسكر مطار الريان، وعقب حرب صيف 1994 عينه محافظ شبوة آنذاك علي شيخ عمر - رحمه الله - مامورا لمديرية الصعيد ومنح الهارش رتبة عقيد عام 1997.
وفي العام 2003 صدر قرار جمهوري رقم 42 لسنة 2003 بترقيته إلى رتبة لواء، إلا أنه عمل آناء الليل وأطراف النهار على إصلاح ذات البين لأن أسرة الهارش اكتوت كثيرا في التقلبات والمنعطفات، فقد استشهد ولده عزيز محسن وقريبه أحمد سالم يسلم أثناء القصف على منطقتهم عام 1968 والاختفاء القسري لأخية علوي حيدرة عام 1972 من حانوته في الشيخ عثمان مع علي سعيد محور والشيبة بن علوي، واختفى قسرا ابن عمه حيدرة علي يسلم الهارش. وتجدر الإشارة إلى أن القائد العسكري والوطني الكبير سالم يسلم الهارش (ابن عم محسن)، وكان قائد فرقة النجدة في التنظيم الشعبي للقوى الثورية كان أحد شهداء الحصار على صنعاء مع مناضلين آخرين منهم هاشم عمر إسماعيل (عدن) ونصر محمد سيف (ردفان) الذين قتلوا غدرا برصاصات من الخلف.
-اللواء محسن الهارش في رحاب ربه
انتقل اللواء محسن حيدرة الهارش إلى جوار ربه يوم 27 فبراير 2010 إثر حادث مروري في منطقة عين بامعبد بمحافظة شبوة الولاّدة للأشاوس والضراغيم الذين عرفتهم المنطقة في كل مراحل العمل الوطني والسياسي وهم أهل مواقف وواجب.
2- عبدالله أحمد مدي
*المولد والنشأة
أسرة “مدي” أسرة عدنية عريقة، برز رموزها رجالاً ونساء في قطاعات مختلفة: التربية والتعليم، الإعلام، الإدارة، الطب، وقطاعات أخرى، وأتمنى على كل أسرة عدنية أن تعد في إطار مشروع عام موسوعة خاصة بأفراد الأسرة من الجنسين لتشكل مع غيرها من الموسوعات بالأسر العدنية العريقة حتى تتمكن عدن (المدينة الدولة) من العمل على استعادة سمعة عدن التي طالها التدمير على مر السنين منذ نوفمبر 1967.
عبدالله أحمد مدي من مواليد عدن يوم 26 أكتوبر 1950، تلقى مراحل تعليمه الابتدائي والمتوسط في مدارس عدن والتحق بعدها بالمعهد التجاري العدني لدراسة المواد المتعلقة بالنجارة كالطباعة ومسك الدفاتر BooK Keeping والاختزال Short hand.
-المدي من نجوم الصادرات في عدن
التحق عبدالله أحمد مدي بشركة التجارة الخارجية الوطنية بعدن وارتقى درجات السلم الإداري وأصبح خلال الفترة من 1970 حتى عام 1981 سكرتير إدارة الصادرات ثم مديرا لإدارة الصادرات، وأسندت إليه خلال تلك الفترة وظيفة مساعد المدير العام خلال الفترة من 8 مارس 1977 حتى 2 ديسمبر 1977م.
كان عبدالله أحمد مدي خبيرا في الجلود والبن ووظف خبرته ومعرفته في تحسين نوعية المواد أو السلع المصدرة ومن ذلك أنه حسن من نوعية البن اليافعي حتى أصبح المستوردون من الشرق الأقصى يفضلون استيراد البن اليافعي بدلاً من بن المخا Mocha Coffee.. ومن خلال النشاط الكمي والنوعي للمدي ارتقت واردات أو إيرادات صادرات الجنوب إلى الأسواق الخارجية وبرزت من خلال بصمات عبدالله أحمد مدي.
- شركة الشرق الأوسط للتجارة تستقطب عبدالله مدي
استقطبت شركة الشرق الأوسط للتجارة في تعز الكادر المقتدر عبدالله أحمد مدي للعمل فيها مديرا تجاريا للشركة المتعددة النشاطات والتابعة لمجموعة هائل سعيد أنعم، وبرزت بصمات المدي في دائرة تخصصه خلال الفترة من 15 يونيو 1983 حتى 13 أغسطس 1999م، وأنهى فترة خدمته التي ناهزت 16 عاماً وقدم استقالته لينتقل إلى عدن.
*المدي في شركة الفارعي للتجارة
التحق عبدالله أحمد مدي بشركة الفارعي للتجارة والخدمات العامة بعدن وشغل وظيفة المدير التجاري للشركة خلال الفترة من 8 يناير 2001 حتى 8 يوليو 2003م، إلا أنه رأى أن ما يقدمه للشركة أكبر من العائد الذي يحصل عليه فقدم استقالته للبحث عن فرصة أفضل.
-المدي في شركة السيراميك بعدن
التحق عبدالله أحمد مدي بالشركة اليمنية لصناعة السيراميك المحدودة بعدن وشغل وظيفة المدير التجاري للشركة خلال الفترة من 2 أغسطس 2004 حتى 2011.
-المدي في دورات وندوات
حصل عبدالله أحمد مدي على عدد من الفرص الخارجية بحكم وظيفته في شركة التجارة الخارجية وشركة الشرق الأوسط، حيث تلقى دورة في التسويق الدولي بالمعهد الهندي للتجارة الخارجية بنيودلهي خلال الفترة من 18 يناير 1971 حتى 16 فبراير 1971. وتلقى دورة في إدارة التصدير (المنظمة العربية للعلوم الإدارية) بالمغرب خلال الفترة من 21 أكتوبر 1974 حتى 13 ديسمبر 1974م.
وشارك في ندوة للاستيراد والتصدير لي معرض لندن عام 1976، وشارك في دورة نظمتها مجموعة “دوك ورث” في لندن خلال الفترة من 26 إبريل 1994 حتى 29 إبريل 1994م.
حصاد العمر معاش قدره 28.000 ريال
أمام هذا السجل العطر من الخدمات النوعية لـ عبد الله أحمد مدي يصل به المطاف إلى معاش قدره (28) ألف ريال لا يكفي لإعالة شاة.
عبدالله أحمد مدي متزوج وله ولد وبنت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى