أكثر من 400 قتيل في زلزال إيران وناجون يمضون ليلة ثانية خارج بيوتهم

> طهران «الأيام» ا.ف.ب

> واصلت فرق الاغاثة الايرانية جهودها الاثنين بحثا عن ناجين محتملين من الزلزال العنيف الذي ضرب مساء الاحد غرب ايران ومناطق عراقية عدة، وادى الى سقوط 421 قتيلا على الاقل وآلاف الجرحى في الجمهورية الاسلامية.
ومع هبوط الليل واجهت السلطات تحدي ايواء وإطعام عشرات آلاف الاشخاص المجبرين على المبيت خارج منازلهم لليلة الثانية على التوالي.
وقالت مساء الاثنين السلطات الايرانية ان عمليات الانقاذ انتهت عمليا، في حين قررت الحكومة اعلان الثلاثاء يوم حداد وطني.
وسجّل معظم ضحايا الكارثة في ايران حيث بلغ عدد الضحايا، بحسب حصيلة مؤقتة عند الساعة 17,45 (14,15 ت غ) 413 قتيلا ونحو 7370 جريحا، في محافظة كرمنشاه الحدودية مع العراق.
ومع ان سكان بغداد والعديد من المحافظات العراقية شعروا بعنف الزلزال الا ان الحصيلة الرسمية للضحايا في العراق كانت اقل بكثير واستقرت عند 8 قتلى و336 جريحا.
وقال الجنرال محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري في تصريح للتلفزيون الايراني، اثناء زيارة للمناطق المنكوبة، “الحاجات الفورية للناس تتمثل اولا في خيمة وماء وغذاء”.
واضاف “ان المباني التي شيدت حديثا قاومت بشكل جيد لكن المنازل القديمة الطينية انهارت تماما” معبرا عن الامل في ان تنتهي عمليات تنظيف ورفع الانقاض قبل حلول الظلام.
*دمار «بنسبة مئة بالمئة»
اظهرت صور واشرطة فيديو نقلتها وسائل الاعلام الايرانية ان العديد من المجمعات السكنية الحديثة قاومت بشكل جيد الزلزال، في المقابل تعرضت المنازل المنخفضة الى اضرار كبيرة.
وحدد مركز الزلزال الذي بلغت قوته 7,3 درجات قرب الحدود مع العراق على بعد 50 كلم شمالي مدينة سربل ذهاب الاكثر تضررا من الزلزال وحيث سجل 280 قتيلا. وتم انتشال ام وطفلها من بين الانقاض في هذه البلدة، بحسب وسائل الاعلام المحلية.
وقال مسؤولون محليون ان نصف مدارس هذه المدينة التي تضم 85 الف نسمة، اصيب باضرار وكذلك المستشفى.
وقالت الحكومة انه تم ارسال 22 الف خيمة و52 الفا من الاغطية ونحو 17 طنا من الارز ومئة الف من المصبرات الى المكان. كما تم توزيع اكثر من 200 الف قارورة مياه.
*طرقات مفتوحة
واكدت السلطات المحلية عصر الاثنين ان كافة الطرقات التي كانت اغلقت بسبب انهيارات ارضية في محافظة كرمنشاه، اعيد فتحها، لكن الكهرباء لازالت مقطوعة عن سربل ذهاب، بحسب التلفزيون العام.. وامر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الحكومة والقوات المسلحة باستنفار “كافة الامكانات” لمساعدة السكان.. واشارت عدة وسائل اعلام الى مشاركة مئات من سيارات الاسعاف وعشرات المروحيات العسكرية في عمليات الانقاذ.. وتم اجلاء 200 جريح الى طهران جوا لتلقي العلاج.
وفي دربندخان البلدة الاكثر تضررا في العراق، دعت السلطات سكان جنوب البلدة الى المغادرة وذلك بسبب مخاوف من تضرر سد.
وقال مسؤول محلي لفرانس برس “لم نشهد هذا الامر منذ قرن على الاقل”.
وافاد معهد الجيوفيزياء بجامعة طهران ان 150 هزة تلت الزلزال بينها عشرون فاقت قوتها 4 درجات اقصاها 4,7 درجات على سلم ريختر.
ونقلت وكالة ايسنا عن مسؤول عن الشؤون الثقافية في كرمنشاه ان خمسة معالم اثرية في المحافظة تعرضت لاضرار طفيفة معربا عن ارتياحه لعدم تعرض موقع مدرج على لائحة اليونسكو “لاي ضرر”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى