تشكيل لواء حماية رئاسية من عناصر تنظيم القاعدة في تعز

> تعز «الأيام» متابعات

> صدرت توجيهات رئاسية يمنية بتشكيل اللواء الخامس حماية رئاسية بقيادة العميد عدنان رزيق المرقشي في مدينة تعز.
وكشفت مصادر عسكرية عن استصدار قرار رئاسي بتشكيل اللواء الخامس حماية رئاسية بقيادة عدنان رزيق وعمار الجندبي في خطوة استباقية لتشكيل حزام أمني بتعز.
ويضم اللواء الخامس حماية رئاسية أفرادا من كتائب (حسم) الجناح العسكري لجماعة الإخوان المسلمين فرع اليمن وعناصر تنظيم القاعدة الهاربين من الملاحقات الأمنية.
ووثقت منظمات دولية جرائم حرب ارتكبتها كتائب حسم المتطرفة في تعز من بينها إعدامات ميدانية وفتح محاكم خاصة وسجون سرية وتعذيب نزلاء السجون واختطاف مواطنين.
كما تحتل كتائب حسم 20 مؤسسة عامة وخاصة وبعض منازل المواطنين شمال وغرب مدينة تعز وترفض الخروج منها ونهبت ممتلكات حكومية وخاصة.
وأثار القرار سخط أبناء تعز، في مقدمتهم قيادات عسكرية وأمنية موالية للشرعية، معتبرين تشكيل الألوية بطريقة غير مسؤولة يعزز نفوذ القيادات المتطرفة في المحافظة ويهدد الأمن والاستقرار.
واعتبر ناشطون تعزيون تشكيل اللواء بقيادة عدنان رزيق قرارا كارثيا، وتوقعوا اندلاع مواجهات بين هذا اللواء المتطرف وفصائل المقاومة المدعومة من التحالف العربي على رأسها الكتائب السلفية بقيادة عادل فارع الذبحاني.
ويعتبر مراقبون تشكيل اللواء الخامس خطوة تصعيدية تستبق تشكيل حزام أمني في تعز مدعوم من قوات التحالف العربي بعد تشكيل لواء النخبة التعزية ولم يستبعدوا اندلاع مواجهات بين الطرفين. وظهرت كتائب حسم بقيادة الثنائي عدنان رزيق وعمار الجندبي بعد فتح خط الضباب المدخل الجنوبي لمدينة تعز مطلع العام الجاري وفرضت الكتائب من قبل نائب الرئيس علي محسن الاحمر وقيادات اصلاحية بديلا عن حمود المخلافي قائد المقاومة بتعز.
وعقب خروج حمود المخلافي من تعز اندلعت معارك عنيفة بين مسلحين من أبناء المخلاف وبين كتائب حسم المتطرفة في منطقة عصيفرة شمال المدينة وقتل فيها حمزة شقيق حمود سعيد المخلافي. وأكدت مصادر عسكرية مطلعة فشل الجنرال علي محسن الأحمر بإنهاء الخلاف بين حمود سعيد المخلافي قائد المقاومة الشعبية وعدنان رزيق قائد كتائب حسم خلال لقاء جمعهم قبل شهر في الرياض.
وتعززت في الآونة الأخيرة العلاقة بين اللواء 170 دفاع جوي المحسوب على المخلافي والكتائب السلفية التي يقودها عادل فارع الذبحاني المعروف بـ(أبو العباس) ويتفق الطرفان على مواجهة كتائب حسم المتطرفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى