عمال نظافة لحج يرفعون الشارات الحمراء للمطالبة بزيادة المرتبات

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> بدأ عمال صندوق النظافة والتحسين بمحافظة لحج أمس رفع الشارات الحمراء في إطار البرنامج التصعيدي الذي أعلنته اللجنة النقابية للصندوق، احتجاجًا على عدم استجابة قيادة الصندوق لمطالب اللجنة النقابية بزيادة المرتبات.
وقالت النقابة في مذكرة، حصلت «الأيام» على نسخة منها: "نطالب إدارة الصندوق بزيادة مرتب العامال الذي يبلغ 26,500، ولا تكفي لاحتياجات المعيشة، رغم ما يقدمه العاملون من خدمات جليلة في المجتمع، وإننا نطالب الجهات المختصة في الصندوق بالموافقة على طلبنا وفقًا للقانون".
وأكد رئيس لجنة النقابة فواز عوض علي أن "العاملين بدوا برفع الشارات الحمراء في إطار الاحتجاج التصاعدي الذي أعلنته النقابة للمطالبة بزيادة المرتبات أسوةً بالمحافظات الأخرى".
وقال: "إن عمال النظافة والصرف الصحي لهم دور مهم في المجتمع، لكن ما يتحصلون عليه يكاد يكون هو الحد الأدنى من المرتبات، وهي لا تكفي عدة أيام، خاصة في هذه الأوضاع".
وأوضح أن "إدارة الصندوق تقاعست عن عملها في متابعة حقوق العمال، وأنهُ يوجد 43 عاملا ضمن قوام العمال الـ174 الذين لم تستكمل إجراءاتهم الوظيفية منذ 2015 في البصمة والصورة".
وطالب قيادة المحافظة ورئيس مجلس إدارة الصندوق "النظر إلى وضع العمال وتحقيق مطالبهم بزيادة مرتباتهم إلى خمسين ألف ريال لكل عامل".
وأجرت «الأيام» اتصالًا هاتفيًا بالمدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بلحج، أيمن شحيري، لمعرفة موقف الإدارة من مطالب العمال فأكد "أحقية عمال النظافة بزيادة أكثر من المبلغ الذي يطلبونه، ولكن إمكانيات الصندوق وإيرادته لا تسمح بالزيادة".
وقال شحيري: "إن مرتبات عمال النظافة الذين تم ترتيب أوضاعهم تصرف من إيرادات الصندوق، كون رواتبهم المركزية لم تُعمد بعد من قبل الجهات المختصة رغم المتابعات المستمرة، إضافة إلى أن إيرادات المحافظة مقارنة بعدن ضئيلة جدًا".
وأضاف: "لو أعطيناهم حوافز مثل عدن فخلال فترة قصيرة سينتهي صندوق النظافة، فهدف إدارة الصندوق تحسين وضع العامل بحسب الإمكانيات المتوافرة وإنتاج العامل".
وأكد "اعتماد زيادة تقدر بخمسة آلاف ريال فوق الراتب، لتحسين وضع العمال، وأن الإدارة تعمل على تحسين وضع العامل وفق الإمكانيات المتاحة".
وكانت لجنة النقابة بدأت احتجاجاتها أمس الأول برفع الشارات الحمراء لمدة ثلاثة أيام يتبعها الإضراب عن العمل لمدة ساعتين في اليوم، أما في حالة عدم الاستجابة فأعلنت النقابة أنها ستلجأ للإضراب الشامل الذي حددته في 4 ديسمبر القادم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى