طرد نواب عرب اسرائيليين من الكنيست قبل بدء خطاب نائب الرئيس الاميركي

> القدس «الأيام» أ ف ب

> طرد نواب عرب اسرائيليون من الكنيست الاسرائيلي الاثنين قبل لحظات من بدء نائب الرئيس الاميركي مايك بنس خطابه، بعد احتجاجهم.
ووسط تصفيق نواب الكنيست الاسرائيليين ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لصعود بنس على المنصة، طرد حراس اسرائيليون النواب العرب وهم من القائمة المشتركة، وقاموا باخراجهم بالقوة.
وقالت عضو الكنيست العربية عايدة توما من القائمة العربية المشتركة ممثلة فيها عن الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة لوكالة فرانس "عندما بدأ مايك بنس بالحديث قمنا النواب العرب من القائمة المشتركة بشكل تظاهري. البعض حمل صورا لمدينة القدس كتب عليها القدس عاصمة فلسطين، وقام حرس الكنيست بدفعنا نحو الخارج بقوة، وقاموا بتمزيق الصور وطردنا".
وأكدت عايدة توما "كان لدينا رسالة، من المهم ارسالها وهي ليس هناك اي احتفال بوجود بنس، وانه هناك جمهور في اسرائيل يرفض ان يستقبله بحفاوة وان وجوده خطر".
وقالت معلقة التلفزيون الاسرائيلي عن احتجاج النواب العرب "ان رئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو ورئيس الدولة رؤوفين ريفلين جهزا بنس للدرس الاول حول الديموقراطية الاسرائيلية".
وأعلن رئيس الكنيست يولي ادلشتاين "ان النواب العرب مبعدون عن الكنيست حتى نهاية الجلسة، واعتذر لنائب الرئيس الاميركي عما جرى" .
وعلق مايك بنس بانه" امام ديموقراطية نابضة بالحياة".
يشار الى ان عدد اعضاء القائمة 13 من بينهم عضو الكنيست اليهودي دوف حنين.
ومن جهته قال عضو الكنيست احمد الطيبي "اعتقد ان امن الكنيست والمسؤولين الاسرائيليين كانوا يشكون باننا سنقوم بهذه الخطوة، فعندما وقفنا وحملنا صور القدس كانوا في حالة جهوزية".
وأضاف "قفز رجال ونساء امن الكنيست وانقضوا علينا وبعنف، وقام نتانياهو فورا بالتصفيق وتبعه اعضاء الكنيست ليغطوا على وقفتنا".
ووسط تصفيق النواب الاسرائيليين، وبينهم نتانياهو، تم اخراج نواب القائمة المشتركة الـ 13 من بينهم عضو الكنيست اليهودي بالقوة.
وتابع الطيبي "ما من شك اننا وجهنا رسالة سمعها العالم، ولو كنا الوحيدين ككتلة قلنا لا لبنس" مضيفا "لكنها ايضا رسالة للعالم العربي والاسلامي اننا يجب ان نقول لا لترامب خاصة بعد خطابه حول القدس".
وقال "لقد هددونا في الكنيست بالطرد ونعتونا بالخونة والارهابيين".
وتابع الطيبي "لقد كان نواب القائمة شجعانا عبروا عن ضمير الشعب الفلسطيني ووجدان العالم العربي واحرار العالم وكان رديفا لمليون ونصف اميركي خرجوا في مظاهرات ضد ترامب".
من جهته قال النائب من القائمة المشتركة عن حزب التجمع الديموقراطي جمال زحالقة " الرسالة هي انه: لا خطاب ترامب ولا تغريدة بنس تستطيع ازاحة القدس، لقد وضعنا صور القدس على صدورنا وفوق رؤوسنا".
واضاف "قمنا بخطوة احتجاجية ردا على ترامب. القدس الشريف عاصمة فلسطين".
واكد زحالقة "نحن نرى ان الولايات المتحدة ممثلة بترامب وبنس هي ليست معادية للشعب الفلسطيني فقط بل هي معادية للسلام وعلى العالم ايقاف هذا الجنون".
ويقدر عدد العرب في إسرائيل بمليون و400 الف نسمة يتحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا في أراضيهم بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948.
وهم يشكلون 17,5% من السكان ويعانون من التمييز خصوصا في مجالي الوظائف والاسكان.
وقتل عدد من عرب اسرائيل في سوريا خلال مشاركتهم في المعارك الى جانب التنظيمات الجهادية، بحسب الامن الاسرائيلي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى