الكرملين: مستقبل الهدنة في سوريا رهن بموقف الفصائل المقاتلة

> موسكو «الأيام» أ ف ب

> أعلن الكرملين أمس ان مستقبل الهدنة الإنسانية اليومية التي اعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الغوطة الشرقية بسوريا، وانتهكت، رهن بموقف الفصائل المقاتلة و"استفزازاتها".
وردًا على سؤال عن احتمال زيادة الساعات الخمس اليومية المقررة، اجاب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف ان "ذلك رهن بطريقة تصرف المجموعات الارهابية، ما اذا كانوا سيواصلون إطلاق النار، ما اذا كانوا سيواصلون استفزازاتهم".
واضاف المتحدث في لقاء صحافي "نأسف لما يتعلق بالغوطة الشرقية، الغربيون يتجاهلون الفوضى، والوضع فيها تسبب به الارهابيون الذين يحتمون من خلال أخذ المدنيين رهائن". وقال ان روسيا ستواصل مع ذلك "العمل من اجل تطبيق قرار" مجلس الأمن الدولي.
وقد اعلن الرئيس بوتين أمس الأول “هدنة انسانية" يومية تستمر خمس ساعات في الغوطة الشرقية، معقل الفصائل المقاتلة المعارضة قرب دمشق، وتتعرض منذ اسبوع لهجوم دام يشنه النظام.
وجاء هذا الاعلان بعدما تبنى مجلس الامن بالاجماع السبت الماضية، إثر مناقشات صعبة خصوصا مع موسكو، قرارا يطالب بهدنة "من دون تأخير" مدة 30 يوما في كل انحاء البلاد. لكنها لم تنفذ على الفور.
واتهم الجنرال الروسي فيكتور بانكوف أمس المتمردين بأنهم اطلقوا النار على الممر الانساني بعدما فتحه الجيش الروسي في الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي.
وقال في تصريح نقلته وكالات الانباء الروسية “ثمة في الوقت الراهن اطلاق نار كثيف من جانب المقاتلين، ولم يخرج اي مدني" من الغوطة.
واكدت الامم المتحدة استئناف المعارك في الغوطة الشرقية أمس، وهذا ما جعل من المتعذر ارسال قوافل المساعدات واحتمال اجلاء المدنيين والجرحى.
اسفر الهجوم الذي يشنه النظام على الغوطة الشرقية عن اكثر من 560 قتيلا من المدنيين، بينهم 140 طفلا، منذ بدايته في 18 فبراير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى