رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- فيصل علي سالم الجزار: قاوم مرارة الواقع بالنكتة 2- فرحان علي حسن: قيل إنه الاتحاد العام للفنانين والعكس صحيح

> نجيب محمد يابلي

> *فيصل علي سالم الجزار:
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

الميلاد والنشأة:
فيصل علي سالم الجزار، المعروف باسم (فيصل الجزار)، من مواليد الحي الكريتري العريق "الطويلة" عام 1942، وأسرة الجزار أسرة عدنية عريقة.. تلقى فيصل الجزار مراحل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في عدن (المعهد التجاري العدني) عام 1959.
شارك فيصل الجزار في العمل الاجتماعي والوطني في صفوف جبهة التحرير، وفي غمرة احتفال الجبهة القومية بالاستقلال الوطني كان فيصل الجزار مع أعداد كبيرة جداً في سجون عدن وتحديداً في سجن المنصورة، لأنه ظل وراء القضبان حتى أوائل السبعينات مقابل تعهّد كتابي بعدم مغادرة عدن، ورابط في عدن منذ إطلاق سراحه عام 1974م حتى قيام دولة الوحدة.
*الجزار في ذاكرة المؤتمر العمالي وحزب الشعب الاشتراكي
فيصل الجزار من الاسماء المخزونة في ذاكرة مؤتمر عدن للنقابات Aden Trade Unious Congress (ATUe) والذي عرف على المستوى الشعبي باسم (المؤتمر العمالي) الذي تأسس عام 1956 وفي ذاكرة حزب الشعب الاشتراكي وأمينه العام عبدالله عبدالمجيد الاصنج الذي تأسس عام 1965م، حيث أسهم فيصل الجزار إسهاما فعالاً في معظم المسيرات والاجتماعات الوطنية في المدينة (عدن) التي كان ينظمها المؤتمر العمالي وحزب الشعب الاشتراكي في الستينات من القرن الماضي (بيان النعي لـ«الأيام» في عددها الصادر يوم الإثنين 6 يناير 2003م).
*فيصل الجزار في مصنع الغزل والنسيج
وردت في كتاب تابين فيصل الجزار شهادة قدمها الأخ فيصل أحمد عبدالله الذي كتب : “عرفته في أواخر عام 1983م بعد خرجي من الاتحاد السوفيتي وبداية مشوار عملي في مصنع الغزل والنسيج.. عرفته كعادته بشوشا دائما يعتني بكل موظف جديد ويقدم له المشورة الصالحة والمساعدة اللازمة.. عمل فيصل الجزار في وظائف مختلفة فكان سائقا وضابطا إداريا ورئيسا لقسم الأمن الصناعي... إلخ".
*الجزار في المؤتمر التأسيسي لحزب جبهة التحرير
عقد حزب التحرير الشعبي الوحدوي مؤتمره التأسيسي في مدينة التواهي (عدن) في 27 فبراير 1990م، وفي المؤتمر العام الأول عام 1996م انتُخِب فيصل الجزار عضوا في المكتب التنفيذي للحزب، ومارس مهام عمله حتى وفاته في مطلع يناير 2003م.
*الجزار من وجاهات مديرية صيرة وحي الطويلة
يعتبر المناضل الوطني فيصل الجزار من وجهاء وأعيان مديرية صيرة ومن قامات حي الطويلة، وله- رحمه الله- بصمات ومساهمات اجتماعية وخدمية جليلة لمواطني حي الطويلة، وتجسد ذلك في بيان النعي الذي صدر عن المجلس المحلي لمديرية صيرة وهبة أبناء الطويلة عن بكرة أبيهم في تشييع جنازته إلى مسجد الاحسان للصلاة عليه وتشييعه إلى مقامه الاخير في مقبرة المنصورة يوم 5 يناير 2003م.
*فيصل الجزار يواجه الأزمات بالنكات
عرفت فيصل الجزار وعرفه غيري بضحكته المدوية عقب تعليقه على أي خبر أو أزمة عارضة، ويكون رد فعله بإطلاق نكتة يضحك لها ويشاركه آخرون الضحك، ومع ذلك فهو يواجه مشاكله ومشاكل اثنين من أولاده مصابين بمرض نفسي مزمن ومشاكل حيه، فقد كان، رحمه الله، مبادراً في حل مشاكل سكان الحي مع قوى خيرة ونتيجة ذلك التراكم أصيب بجلطة وتم ترقيده في مستشفى عدن العام وبذلك جهود لتسفيره إلى الخارج للعلاج، ومع فجر الأحد 5 يناير 2003 فاضت الروح الطاهرة إلى بارئها.
أوردت «الأيام» بالخط العريض («الأيام» تنعي الشخصية الوطنية فيصل علي سالم الجزار) في عددها الصادر الإثنين، 6 يناير 2003م، ورد في مقدمته:
نعى الناشران هشام وتمام باشراحيل الشخصية الوطنية والاجتماعية الأخ المناضل فيصل علي سالم الجزار.... إلى آخر تفاصيل الخبر التي وردت آنفاً.
عبدالله الأصنج وولداه محمد ومازن ينعون فيصل الجزار
نشرت «الأيام» تعزية الشخصية الكبيرة عبدالله عبدالمجيد الأصنج وولداه محمد ومازن بوفاة المناضل الوطني فيصل الجزار.
*وماذا قال الزميل عيدروس باحشوان؟
وردت كلمة الزميل عيدروس باحشوان، سكرتير تحرير «الأيام»، في وفاة المناضل فيصل الجزار الذي ربطته علاقة حميمة، بحسب باحشوان، بالناشرين هشام وتمام باشراحيل، وكلما جاء ذكره بحضوره أو غيابه كان عيدروس يسمع عن الزميلين هشام وتمام كلاما مفاده: إن فيصل أصيل ورجل نادر في هذا الزمان ورجل موقف في السراء والضراء.. وقد شهدت (والكلام لعيدروس) بأم عيني أكثر من موقف له يعكس أصالة الرجل ومعدنه..
*الأعزاء ينعون في «الأيام» صديقهم فيصل الجزار
نشرت «الأيام» عدة تعاز بوفاة فيصل الجزار ومنها تعزية ساخنة من الأسيفين: صالح أحمد عرجي، ناصر أحمد عرجي، محمد علي عرجي، علي خليل البناعي، الدكتور عبدالعزيز الترب وجمال العرجي (نجل ناصر العرجي).
كما وردت في كتاب التأبين كلمات حرى من أعزاء منهم: د. عبدالوهاب محمود وطه أحمد غانم وعبدالكريم شايف وجمال اليماني وناصر نصر النصيري وعصام سعيد سالم والسفير عبدالوكيل السروري وعلي عبدالله السكران وصالح الصريمة وسلطان محمد الشعيبي وعوض حسن الليوي ورياض صالح شمسان، وتصدرت كلمة الأخ أحمد علي سعيد، أمين عام الحزب، كتاب التأبين.
الفقيد فيصل الجزار متزوج وخلف ستة أولاد، الذكور منهم أربعة، كما خلف قلوبا لا حصر لها من المحبين، وخلف أياد بيضاء وقلبا أبيض.
*فرحان علي حسن:
الميلاد والنشأة:
فرحان علي حسن، من مواليد خورمكسر يوم الأول من يوليو 1948م، وتلقى مراحل دراسته في عدن وأنهاها بدبلوم علوم اجتماعية والتحق بخدمة الشرطة في 15 ديسمبر 1965م. وبرزت الاهتمامات الفنية عند فرحان في وقت مبكر من الستينات، وبعد توقف الفرقة العربية أنشأ مع أحمد تكرير (طريح الفراش حالياً) فرقة الشرق في دار سعد ثم انتقل مقرها إلى الشيخ عثمان ثم الفرقة الحديثة.
تلقى فرحان عدداً من الدورات المحلية والخارجية في مجال الإمداد والتموين والإدارة في موسكو وألمانيا الديمقراطية (GDR) ومصر العربية التي أخذ فيها دورة في البطاقة الشخصية.
*فرحان وتأسيس اتحاد الفنانين اليمنيين
يحسب لفقيدنا فرحان علي حسن مشاركته في تأسيس اتحاد الفنانين اليمنيين عام 1973م وانتخب- رحمه الله- أمينا عاما لاتحاد الفنانين لثلاث دورات متتالية وانتخب عضوا في المكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين العرب ومقره القاهرة، عاصمة جمهورية مصر العربية.. شارك فرحان علي حسن في عدد من المهرجانات العربية والدولية ممثلاً لاتحاد الفنانين اليمنيين.
*فرحان علي حسن في دائرة الضوء
شارك فرحان علي حسن في المؤتمر التأسيسي الأول لمجلس السلم والتضامن اليمني الموحد، وشارك في تأسيس ونشاط عدد من المنتديات والجمعيات الثقافية والفنية بمحافظة عدن.
*محطات إدارية في مشوار فرحان
من المحطات الإدارية في مشوار هذا الرجل الكريم أنه عين مديرا عاماً لمصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (8) لعام 1990م، وعين بقرار من وزير الداخلية نظيرا وطنياً للمشروع الالماني للأمم المتحدة للمصلحة، إلى جانب وظيفته، وقبل تقاعده عُيّن مديرا لقسم شرطة عمران.
*فرحان في دائرة التكريم
فقيدنا فرحان علي حسن حصد عدداً من الأوسمة والشهادات والميداليات منها:
1 - ميدالية حرب التحرير.
2 - ميداليات ونياشين في المجال العسكري.
3 - شهادات تقديرية في الأنشطة الثقافية والفنية.
4 - وسام الحملة الوطنية لمحو الأمية من رئاسة الجمهورية.
5 - وسام الآداب والفنون من رئاسة الجمهورية.
6 - درع الثقافة في صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004.
*فرحان وذكرى وفاته الأولى في منتدى بن جازم
بعد أن ساءت أوضاع فرحان الصحية نصحه أولاده المقيمون في جدة بالمملكة العربية السعودية بمغادرة عدن وأن لا مبرر لبقائه فيها وتحملوا نفقات سفره من عدن إلى جدة، وعاش في رعايتهم حتى وفاته هناك يوم 4 أبريل 2017م.
بمرور عام على وفاته نظم منتدى بن جازم الثقافي في الشيخ عثمان أمسية ثقافية وفنية رائعة برعاية عميده الأخ العزيز جميل جازم، وشارك في التأبين عدد من الوجوه المعروفة منهم: الفنانة القديرة أمل كعدل، والفنان نجيب سعيد ثابت والأخ العزيز أحمد عبدالله حسين مدير عام مكتب الثقافة بعدن (ومن قيادات العمل المسرحي ويتوقع صدور كتابه الربعي عن الدراما في المسرح والإذاعة والتلفزيون بعدن منذ عام 1904)، والمخرج د. محمد الرخم والأستاذ محمد باهيصمي والدكتور يحيى قاسم سهل والأستاذ نزار أبوبكر القيسي (الذي نسق ورتب لهذه الفعالية)، والأستاذ عمر مكرم والأستاذ أيمن الوعيل والدكتور ناصر مكوع والأستاذ نجيب محمد يابلي والأستاذ أحمد السعيد والأستاذ محمد علي محسن والأستاذ سمير علي يحيى والدكتور سعيد سلام، وعدد من المثقفين والمبدعين من عدن ولحج وأبين. وقدمت من خلال الفعالية عدة قراءات عن الفقيد الغالي فرحان علي حسن.
*شيخ العقارب أقرب الأقارب لفرحان
قطع الشيخ مهدي العقربي، شيخ العقارب، عهداً على نفسه بتحمل تكاليف طباعة الكتاب المكرس للفقيد فرحان علي حسن، وكل وثائق اتحاد الفنانين اليمنيين. خلف الراحل الكبير فرحان علي حسن أربعة أبناء وأربع بنات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى