حزب الله قوة عسكرية ضخمة ولاعب إقليمي بارز

> بيروت «الأيام» أ.ف.ب

> بيروت «الأيام» أ.ف.ب:
بعدما أثبت نفسه كقوة سياسة وعسكرية على الصعيدين المحلي والإقليمي، يتجه حزب الله الى تكريس نفوذه أكثر في المعادلة السياسية وآلية صنع القرار في لبنان، وفق ما أظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات التشريعية الأولى في البلاد منذ نحو عقد من الزمن.
ويتخطى دور حزب الله، العدو اللدود لإسرائيل وحليف دمشق، لبنان. إذ أنه يُعد لاعباً أساسياً في سوريا والعراق مروراً باليمن، ويراه كثيرون وسيلة لتوسع إيران داعمه الأول، ما يثير غضب الرياض، خصمها الإقليمي الأبرز.
*التأسيس و«مقاومة» إسرائيل
تأسس حزب الله بمبادرة إيرانية بعد الاجتياح الاسرائيلي لبيروت في العام 1982، وعرف انطلاقته الاولى في منطقة البقاع قبل ان يتوسع الى مناطق لبنانية أخرى، وخصوصاً جنوب البلاد والضاحية الجنوبية لبيروت.
وتقول أجهزة استخبارات غربية إنه متورط في عمليات خطف عديدة طالت غربيين في لبنان في الثمانينات. وتتهمه بلغاريا بالتورط في التفجير الذي استهدف حافلة تقل اسرائيليين في يوليو 2012 على ارضها.
ومنذ تأسيسه، عرف حزب الله بمواجهته للاحتلال الاسرائيلي في جنوب لبنان. وبفضل ذلك، والى جانب شبكة واسعة من الخدمات الاجتماعية، كسب شعبية كبيرة خصوصاً لدى الطائفة الشيعية (حوالى 30 في المئة من عدد السكان).
وينظر اليه على انه رأس الحربة في انسحاب اسرائيل من لبنان العام 2000 بعد 22 عاما من الاحتلال.
وخاض حزب الله الذي يتلقى المال والسلاح من طهران وتسهل سوريا نقل أسلحته وذخائره، حربا ضد اسرائيل في العام 2006 اندلعت اثر خطفه جنديين بالقرب من الحدود مع لبنان.
وردت اسرائيل بهجوم مدمر، الا انها لم تنجح في تحقيق هدفها المعلن في القضاء على حزب الله، ما أظهر حزب الله في نهاية الحرب داخليا بموقع المنتصر.
وازدادت شعبية حزب الله بعد هذه الحرب، لكن تدخله بسلاحه في شوارع بيروت في 2008، ثم إعلانه في 2012 تدخله العسكري الى جانب قوات النظام السوري داخل سوريا، جعله عرضة للانتقادات. وانقسمت البلاد بحدة حول تدخله في سوريا.
*أسلحة متطورة
بخلاف الميليشيات اللبنانية التي شاركت في الحرب الاهلية (1975-1990)، لم يتم نزع سلاح حزب الله الذي يتمسك بهذا السلاح بحجة مقاومة اسرائيل، بينما يأخذ عليه خصومه أنه يستخدمه للضغط على الحياة السياسية والتفرد بالقرار.
ولدى حزب الله حاليا ترسانة ضخمة، وإن كان لا يُعرف حجمها. وقال أمينه العام حسن نصرالله في مناسبات عدة إن حزبه بات يمتلك أسلحة وصواريخ متطورة عدة قادرة على الوصول الى عمق اسرائيل.
*سوريا ونزاعات إقليمية
في العام 2013، أعلن حزب الله بشكل علني مشاركته في النزاع في سوريا المجاورة إلى جانب قوات النظام. وساهم على مر السنوات في تغيير المعادلة الميدانية لصالح هذه القوات.
ويتراوح عدد مقاتليه في سوريا، بحسب خبراء، بين خمسة آلاف وثمانية آلاف، وشارك في معارك بارزة أهمها ضد الفصائل المعارضة في مدينة حلب في نهاية 2016 وضد تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة دير الزور في 2017.
في العراق، شارك مقاتلون من حزب الله على مر السنوات الماضية إلى جانب الحشد الشعبي في المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
وبعد خسارة التنظيم، أعلن الحزب في نوفمبر 2017 استعداده لسحب «أعداد كبيرة» من قادته وكوادره من العراق.
في اليمن، تتهم السعودية حزب الله بدعم الحوثيين الذين تشن حملة عسكرية ضدهم. كما تتهمه دول خليجية والبحرين بالتدخل في شؤون البحرين وتحريض المعارضة الشيعية فيه.
وبضغط سعودي، انتقدت جامعة الدول العربية في قراراتها الاخيرة تدخل حزب الله في شؤون دول اخرى، واطلقت عليه صفة «الارهابي».
*معترك السياسة
لم يشارك حزب الله في السلطة في لبنان حتى العام 2005 عندما دخل الحكومة للمرة الاولى. وعزز حضوره على الساحة السياسية منذ ذلك الوقت.
في مايو 2008، تطورت أزمة سياسية في لبنان الى معارك في الشارع بين حزب الله والاكثرية النيابية في ذلك الحين بزعامة الحريري. وسيطر خلالها حزب الله لايام عدة على القسم الاكبر من الشطر الغربي لبيروت.
وتلت هذه الاحداث تسوية تم التوصل اليها في الدوحة.
في العام 2016، قامت تسوية جديدة بين الافرقاء بعد سنتين من الفراغ في منصب رئاسة الجمهورية، أوصلت ميشال عون، حليف حزب الله الى سدة الرئاسة، والحريري الى رئاسة الحكومة.
وبعد انقطاع دام منذ العام 2009 نتيجة التوترات السياسية، جرت الانتخابات التشريعية أمس الأول في لبنان كإحدى نتائج هذا التوافق الهش.
وأظهرت النتائج غير النهائية احتفاظ الثنائي الشيعي الذي يضم حزب الله مع حركة أمل برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري، بالعدد نفسه تقريباً من المقاعد في البرلمان، وقد ينسجان تحالفات تجعل عدد كتلتهما أكبر مما كانت عليه في المجلس المنتهية ولايته.
ويتفق محللون على أن حزب الله يتجه الى تكريس نفوذه أكثر وأكثر، ما سيصعب على القوى السياسية مواجهته، لا سيما في ملف السلاح.
*دولياً
تصنف الولايات المتحدة حزب الله «منظمة إرهابية». في العام 2013، وضع الاتحاد الاوروبي ما سماه الجناح العسكري لحزب الله على لائحته لـ«المنظمات الارهابية».
وأعلنت وزارة العدل االاميركية في يناير 2018 إنشاء وحدة خاصة للتحقيق «حول تمويل حزب الله والاتجار بالمخدرات».
وحزب الله متهم ايضاً من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بالتورط في مقتل رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري في عملية تفجير استهدفت موكبه في العام 2005. وينفي حزب الله ذلك متحدثا عن «مؤامرة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى