مونديال 2018: بلجيكا تضع قدماً في ثمن النهائي وتونس على مشارف الخروج

> موسكو «الأيام» أ ف ب

>
 حقق المنتخب البلجيكي لكرة القدم ، خطوة كبيرة على طريق بلوغ الدور ثمن النهائي ، لمونديال روسيا  2018 ، بفوزه الساحق على تونس أمس السبت 5-2 ، واضعاً المنتخب العربي ، على مشارف الخروج من الدور الأول ، بعد المباراة بينهما أمس السبت في الجولة الثانية للمجموعة السابعة.

 وعلى ملعب "أوتكريتي" الخاص بنادي سبارتاك موسكو سجل إيدين هازار في د. (6 من ركلة جزاء و51) وروميلو لوكاكو (16 و45+3) وميتشي باتواي (90) أهداف منتخب بلجيكا، التي حققت فوزها الثاني توالياً، وستحجز بطاقتها رسمياً اليوم الأحد في حال فوز إنكلترا على بنما أو تعادلهما.
 في المقابل ، سجل ديلان برون (18) وهبي الخزري (90+3) هدفي تونس ، التي ستخرج رسمياً غداً أيضاً في حال عدم فوز بنما على انكلترا.
أخطاء دفاعية قاتلة
 ودفعت تونس ثمن الأخطاء القاتلة لمدافعيها خصوصاً (صيام بن يوسف) ، الذي تسبب بركلة الجزاء التي احتسبت لهازار وافتتح منها التسجيل ، ومدافع الأهلي المصري (علي معلول) ، الذي مرر كرتين خاطئتين استغلهما "الشياطين الحمر" على أكمل وجه ، وسجلوا ثنائية عبر مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي لوكاكو،

وهي الثنائية الثانية للوكاكو في مونديال روسيا بعد أولى في مرمى بنما ، فتساوى مع البرتغالي كريستيانو رونالدو في صدارة ترتيب الهدافين مع 4 أهداف .. كما بات المهاجم البالغ 25 عاماً أول لاعب يسجل ثنائيتين متتاليتين منذ الأرجنتيني دييجو مارادونا ، الذي حقق ذلك في مرميي انكلترا وبلجيكا في مونديال 1986 .. وتأثرت تونس أيضاً لناحية التغييرات القانونية الثلاثة كون مدربها نبيل معلول أُجبر على تغييرين اضطراريين في الشوط الأول بإصابة برون وصيام بن يوسف في الركبتين اليسرى واليمنى توالياً.

 وحاولت تونس مطلع الشوط الثاني تقليص النتيجة ، لكن هازار وجه الضربة القاضية بتسجيله الهدف الرابع بخطأ في التغطية الدفاعية ، قبل أن يضيف البديل باتشواي الهدف الخامس للسبب ذاته.
 وباتت بلجيكا أمام فرصة كبيرة ، لتصبح خامس بلد يبلغ النهائيات ، بعد روسيا المضيفة والأوروغواي (المجموعة الاولى) وفرنسا (الثالثة) وكرواتيا (الرابعة) وينتظر تأهل بلجيكا رسمياً ، إقامة المباراة الثانية في الجولة الثانية للمجموعة بين انكلترا وبنما (الساعة 12,00 ت غ اليوم الأحد).

 وستضمن بلجيكا التأهل في حال تعادل انكلترا أو فوزها ، ليترافق حينها المنتخبان الأوروبيان لثمن النهائي ،   وفي حال حصول ذلك ، ستصبح تونس رابع منتخب عربي ، يودع المونديال ، من الدور الثاني بعد السعودية ومصر (الاولى) والمغرب (الثانية) ، والسادس في النهائيات بعد كوستاريكا (الخامسة).

 وكان بإمكان المنتخب البلجيكي الخروج بنتيجة أكبر ، بالنظر إلى الفرص التي أهدرها مهاجموه ، خصوصاً باتشواي الذي أخطأ المرمى 3 مرات قبل ختمه المهرجان التهديفي البلجيكي.
 وهو الفوز السادس توالياً لبلجيكا في مبارياتها الـ 11 الاخيرة في النهائيات ، لم تذق فيها طعم الخسارة .. كما فكت بلجيكا عقدتها في هز الشباك في الشوط الاول من مبارياتها السبع الاخيرة في كأس العالم، وكانت المرة الاخيرة التي فعلت فيها ذلك أمام روسيا (3-2) في مونديال 2002.
 لوكاكو يزاحم رونالدو على الحذاء الذهبي
 سجل البلجيكي روميلو لوكاكو ، هدفين لمنتخب بلاده في مرمى نظيره التونسي ، خلال الشوط الأول من المباراة التي جمعتهما أمس السبت ضمن منافسات دور المجموعات لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

 وتساوى لوكاكو صاحب الـ 4 أهداف حتى الآن في البطولة ، مع البرتغالي كريستيانو رونالدو ، في صدارة قائمة هدافي النسخة الحالية للمونديال ، ليشتد الصراع على جائزة الحذاء الذهبي.
 ويعتبر مهاجم الشياطين الحمر أول لاعب بلجيكي في التاريخ يسجل 4 أهداف في بطولة واحدة.

 الدفاع المهلهل يتصدر مشاهد خماسية بلجيكا في تونس
 سقط منتخب تونس ، في فخ الهزيمة مجدداً ، بعدما انتهت مباراة أمس السبت ، بنتيجة 5-2 لصالح بلجيكا، ليصبح رابع المنتخبات العربية ، التي تودع المونديال الروسي ، بعد مباراتين من دور المجموعات.
 وعاقب المنتخب البلجيكي نسور قرطاج ، على الأخطاء الدفاعية والفردية العديدة ، التي ارتكبوها في مباراة يوم أمس السبت ، وكادت النتيجة أن ترتفع لصالح رفاق هازارد ، لولا إضاعة العديد من الفرص في الدقائق الأخيرة.

 معلول يشيد بأداء حارس تونس رغم الخماسية القاسية
 أشاد نبيل معلول ، المدير الفني لمنتخب تونس ، بأداء حارس المرمى (فاروق بن مصطفى) ، رغم اهتزاز شباكه بخماسية في مباراة بلجيكا ، بالجولة الثانية من دور المجموعات لكأس العالم أمس السبت.
 وقال معلول ، في المؤتمر الصحفي عقب اللقاء ، أن الخسارة أمام بلجيكا ، بنتيجة 2-5 تعد طبيعية ، في ظل الفوارق البدنية والفنية بين الفريقين.

 وأضاف : "حتى إذا أضاع المنتخب البلجيكي ، ركلة الجزاء ولم يسجل مبكرًا، لكان قادراً على الوصول إلى مرمانا وتسجيل أهداف عديدة ، بفضل امتلاكه عدة نجوم ، ومنهم كيفن دي بروين ، الرائع في بناء الهجمات وصناعة الفرص".
 وتابع قائلاً : "الحارس فاروق بن مصطفى، أدى مباراة رائعة، وأنقذ عدة فرص، ولولاه لسجل لاعبو بلجيكا، حصيلة كبيرة من الأهداف".

 ورفض المدير الفني لنسور قرطاج ، التشكيك في قرار حكم اللقاء باحتساب ركلة الجزاء ، مؤكداً بقوله : "لم أر الصور الخاصة بالمخالفة ، ولكن طالما أن الحكم قرر احتسابها، فبالتأكيد أنه حصل على إشارة من الغرفة الخاصة بحكم الفيديو المساعد".
 وأوضح معلول : الفارق بين بلجيكا وإنجلترا أن الإنجليز يميلون للوصول إلى مرمى المنافس بأقل عدد ممكن من التمريرات ، أما بلجيكا ، تملك عناصر سريعة ، ولكنها تميل إلى التحكم أكثر في إيقاع اللقاء.
 وأكد معلول أن مباراة المنتخبين البلجيكي والإنجليزي ، في الجولة الأخيرة، ستكون في منتهى القوة، خاصة أن نجوم بلجيكا يلعبون في أندية كبرى بالدوري الإنجليزي الممتاز.
 وأتم حديثه قائلاً : "لقد توقعت صعوبة هذه المجموعة ، منذ إجراء القرعة وأنا أعتذر للجماهير التونسية التي تواجدت بكثافة في المدرجات لمساندة اللاعبين، ولكن أؤكد أننا بذلنا أقصى ما لدينا، وسنحاول تطوير مستوانا في المستقبل".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى