رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- مراد علي شطارة: مشوار عطاء خاضه في ساحة الميدان وأنهاه في ساحة الأحزان 2- علي عبدالله البكري: مشوار عمر قضاه بين النيابة والمرور والمحاماة

> نجيب محمد يابلي

> 1 - مراد علي شطارة
الميلاد والنشأة
اللواء مراد علي عبدالقادر شطارة السقاف من أسرة عدنية عريقة، وكانت ولادته في كريتر (عدن) يوم 3 يوليو 1947م، وتلقى مراحل تعليمه في عدن وغادر إلى جمهورية كوبا الإشتراكية والتحق هناك بأكاديميتها العسكرية.
عمل مراد شطارة في بداية حياته موظفاً في البنك الشرقي Eastern Bank وانتقل بعد ذلك إلى البنك الأهلي بعد تأميمه وانتدب للعمل في الرقابة على النقد.
شطارة في المليشيا الشعبية
كان لجمهورية كوبا الاشتراكية حضوراً متميزاً في الجنوب (اليمن الديمقراطية) في المليشيا الشعبية ولجان الدفاع الشعبي والبعثة الطبية في كلية الطب بجامعة عدن وفي مستشفى عباس بلحج، وارتبطت بعثاتهم في بيوت:
1 - البيت الأخضر Casa Verde لاساتذة طب جامعة عدن.
2 - البيت الأبيض Casa Blanca لبعثة لجان الدفاع الشعبي.
3 - البيت الأحمر Caa Roha لبعثة المليشيا، والتحق مراد شطارة بالمليشيا الشعبية.
شطارة يلتحق بالأكاديمية العسكرية الكوبية
تخرج مراد شطارة في الأكاديمية العسكرية الكوبية عام 1980م، وبعد احداث 13 يناير 1986م انتقل مراد شطارة من السلك العسكري إلى السلك المدني في وزارة الاسكان والتخطيط الحضري وأعيد إلى وزارة الدفاع عام 1989 قبل قيام الوحدة في 22 مايو 1990م.
شطارة من رموز العمل الوطني والرياضي والنقابي
نشط مراد شطارة في سني شبابه في النضال الوطني في صفوف الجبهة القومية، وبعد ذلك في الحزب الاشتراكي اليمني، كما ناضل في صفوف الحركة النقابية في إطار النقابات الست ونقابة المصارف.
مراد شطارة صاحب تاريخ رياضي عريق وتحمل رئاسة نادي التلال الرياضي، حيث كان الرئيس الخامس للنادي للفترة من 1 أغسطس 1982 حتى عام 1987 وتم تجديد انتخابه في أكتوبر 1989، واستمر حتى عام 1987 وحقق لفريق ناديه التلال: بطولة الدوري 82 / 1983، كأس الإنارة 84 / 1985، كأس المؤتمر الثالث للحزب الاشتراكي اليمني 86 / 1987م وكأس الشهداء 86 / 1987.
كما تحمل الاستاذ مراد شطارة رئاسة ادارات نادي العيدروسي الرياضي ونادي التضامن المحمدي في كريتر.
شطارة عضو الاتحاد العام والأمين العام المساعد للاتحاد العام
كان الاستاذ مراد شطارة عضو الاتحاد العام لكرة القدم في عدن قبل الوحدة ثم الامين العام المساعد للاتحاد اليمني العام لكرة القدم في صنعاء بعد الوحدة..
كما تحمل الاستاذ مراد شطارة مهام سكرتير لجنة الحكام وسكرتير لجنة المسابقات حتى العام 2007، وتوقف بعد ان اشتد عليه المرض.
شطارة وقوة الشخصية والإدارة
وجدت إجماعاً في الوسط الرياضي بأن الاستاذ مراد شطارة كان قائدا وشخصية قوية، ومثل بلادنا في العديد من المحافل العربية والدولية في اجتماعات وندوات رياضية وترأس العديد من المنتخبات الوطنية اثناء المشاركات الخارجية.
كان الاستاذ مراد شطارة مراقباً معتمداً للمباريات الاسيوية والعربية، وشارك كمراقب للمباريات الاسيوية والعربية.
شطارة وقرار اللواء غير المفعل
الأستاذ مراد شطارة الشخصية الرياضية والعسكرية أحيل للتقاعد عام 2004م برتبة عميد ثم منح رتبة لواء ركن بموجب قرار رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي رقم 3/ لعام 2014م، وللأسف لم يتم تفعيل القرار حتى اليوم.
شطارة يسقط أمام بيته وينقل إلى المستشفى
سقط الأستاذ مراد شطارة أمام منزله في كريتر وأسعف إلى المستشفى وأظهرت الفحوصات الطبية بانه تعرض لكسر في عنق الفخذ الأيمن المرتبط بالحوض «الرمانة» الذي يحتاج استبداله بمفصل اصطناعي جديد كون هذه الحالات لا تلتئم نهائياً .
مناشدة كابتن محمود عبيد
وجه الكابتن محمود عبيد (الذي أسعفني بهذه المعلومات عن الرجل الكبير شطارة) مناشدة باسم كل الرياضيين يناشد دولة رئيس الوزراء والاستاذ المهندس أحمد الميسري نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الشباب والرياضة والقائم بأعمال محافظ عدن ورئيس الاتحاد العام لكرة القدم ورئيس نادي التلال الرياضي  ورجل البر والإحسان الأستاذ رشاد هائل وكل الخيرين في بلادنا تقديم العون العاجل في علاجه وتحمل تكاليف علاجه داخل الجمهورية أو خارجها.
جاءت مناشدة كابتن عبيد على خلفية زيارته للاستاذ مراد شطارة في بيته يوم الخميس 28 يونيو 2018م.
2 - علي عبدالله البكري
الميلاد والنشأة
علي عبدالله صالح البكري من مواليد كريتر (عدن) يوم 14 أكتوبر 1949م، والتحق بمدرسة الخساف الابتدائية وأكمل سنة أولى ابتدائي وغادر مع أسرته إلى جيبوتي حيث ارتبط والده هناك بالعمل، والتحق بمدرسة ابتدائية حكومية في ظل الادارة الفرنسية هناك.
عاد علي عبدالله البكري إلى عدن ليكمل دراسته بمدرسة بازرعة الخيرية العربية الاسلامية، ومن زملاء دراسته المحامي صالح ذيبان، والتحق بعد ذلك بالمعهد التجاري العدني (ACI) وأكمل هناك الثالث الثانوي.
من علوم التمريض إلى علوم الشرطة
التحق علي عبدالله البكري بمدرسة التمريض بمستشفى الجمهورية، وفي عام 1969 حصل على منحة دراسية في علوم وقانون الشرطة وغادر إلى السودان الشقيق للدراسة خلال الفترة 1969 حتى الفاتح من يناير 1971م وحصل على الدبلوم في قانون وعلوم الشرطة وعاد البكري إلى عدن ليصبح عضو نيابة عامة في عدن وذلك في العام 1971 وفي العام 1974 عين قاضي مرور بمحكمة الشيخ عثمان.
البكري وتغيير حركة السير من اليسار إلى اليمين
أصبح علي عبدالله البكري نائباً لمدير شرطة المرور في عدن عام 1976 وفي العام 1977 صدر قرار بتغيير حركة السير من اليسار إلى اليمين وكان مدير المرور العطر الذكر محمود محفوظ في مهمة خارج البلاد وقام البكري بتنفيذ المهمة الموكلة إليه ورتب البكري إلقاء محاضرات ونزول إلى المدارس والمرافق بناء على توجيهات وارشادات صادرة.
البكري والمهمة الصعبة مع سالمين
أعطى الرئيس سالم ربيع علي (سالمين) تعليمات باحتجاز أي سيارة عامة سواء مدنية عسكرية أو شرطوية ترصد في السواحل أو الحدائق أيام الإجازات وكانت الحصيلة كبيرة وتقلص استخدام السيارات الرسمية.
الفترة من 1982 حتى 1986 في مشوار البكري
اصبح علي عبدالله البكري مديراً للمرور المركزي خلال الفترة 1982 حتى 1986، وكان البكري قد ارتبط بالرئيس سالمين في عدد من القضايا منها ترتيب الموكب الرسمي للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وقد أحب القائدان بعضهما البعض، وقد امر سالمين مدير المرور البكري بترتيب ما يليق بالقائد زايد وكذلك وجه سالمين قائد المرور البكري بمضاعفة الموكب اللائق بسعود الفيصل وزير الخارجية السعودي.
البكري محسوب على الزمرة والموت البطيء
أمضى علي عبدالله البكري (15) عاما بين مرور عدن وقضاء المرور والنيابة العامة واحتك كثيراً بالقضاة السودانيين العاملين في قضاء عدن وتعامل البكري على البدايات الأولى للقضاء والنيابة وكانت الانجليزية لغة التأمل في البدايات.
عند انفجار الأوضاع في 13 يناير 1986 حسب المنتصر علي البكري بأنه «زمرة» أي تابعا لعلي ناصر محمد وأوقفوه عن العمل ورفع قضيته إلى كل المختصين وآخرهم القاضي سهل حمزة.
ما ذنب البكري بعدم تسلمه معاشاً يغيثه وأولاده لأن الجهات الرسمية هي صانعة مأساته ببقائه بدون معاش.
 الأخ المنكوب علي عبدالله البكري متزوج وله من الأولاد، ذكوراً وإناثاً هم:
1 - نزيه.. خريج حقوق، بدون عمل.
2 - هاني.. خريج حقوق، بدون عمل.
3 - مازن.. بدون عمل.
4 - أحمد.. طالب.
5 - نزهة.. ربة بيت.
6 - نهى.. خريجة حقوق، بدون عمل.
7 - أمة الله.. طالبة.
8 - نعمة الله.. طالبة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى