صحيفة: هادي سيغادر إلى الرياض للقاء جريفيثس

> «الأيام» غرفة الأخبار

>  قالت صحيفة (الشرق الأوسط) السعودية الصادرة في لندن، أمس السبت، إن المبعوث الأممي إلى اليمن سيعود إلى جولته المكوكية من جديد حاملا أفكاره ومبادرتيه المتعلقتين بالحديدة والحل اليمني الشامل.
وكشفت الصحيفة أن الرئيس عبدربه منصور هادي سيغادر العاصمة المؤقتة عدن إلى العاصمة السعودية الرياض للقاء مارتن جريفيثس يوم غد الإثنين، لاستعراض مستجدات التسوية التي يرمي إليها لـ«تخفيف التوتر في الحديدة»، والوصول إلى حل يحيدها عن العمليات العسكرية.

وكان جريفيثس أنهى الأسبوع الماضي جولة وقدم إحاطة لمجلس الأمن خرج من خلالهما، بحسب مصادر الصحيفة، «بوئام دولي على دعمه» وإشارات قال إنها «مثمرة».
ونقلت الصحيفة عن مصدر غربي، لم تسمه، أن المبعوث الدولي تلقى «إشارات من الحوثيين بأنهم سيدرسون المقترح»، وكرر: «هم لم يرفضوا المقترح بعد... وهناك شعور بأنهم هذه المرة سيدرسونه بالفعل».

وأضاف المصدر الغربي أن المبعوث يأمل في «إقناع كلا الطرفين بقبول ترتيبات الأمم المتحدة التي ستؤول إلى حل في الحديدة» مشيراً إلى أن المبعوث سيسعى بعد ذلك إلى بدء محادثات سلام رسمية حول تسوية شاملة، وهو ما ورد في بيان المجلس الخميس الماضي بعدما استمع إلى المبعوث وإحاطته حيث دعا المجلس «كافة الأطراف للانخراط بشكل بناء في جهود الأمم المتحدة للمضي نحو حل سياسي في اليمن».

وأكدت الحكومة اليمنية ودول التحالف العربي مرارا دعمها للجهود التي يبذلها المبعوث الأممي إلى اليمن وزادت وزارة الخارجية اليمنية بأنها «ترفض أي مسارات موازية لجهود الأمم المتحدة للتسوية في إشارة منها إلى عدم القبول بمبادرات تلوح بين حين وآخر مع تأكيد الخارجية اليمنية على «تكامل حزمة الحل» وهو ما يعني عدم تجزيئه.
وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن المبعوث الأممي مارتن جريفيثس سيسافر إلى صنعاء خلال أيام للقاء الحوثيين لبحث الحل حول الحديدة، بعيد إعطاء الجماعة وقتاً لدراسة المقترح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى