وزارة الثقافة سلم فريق الخبراء الأممي قائمة بالآثار المفقودة

> عدن «الأيام» خاص

>  ذكرت وزارة الثقافة اليمنية إن وزيرها مروان دماج سلم أمس الأحد فريق الخبراء التابع للامم المتحدة المعني باليمن "تقريرا بقائمة الآثار المفقودة التي اعدتها الوزارة موخراً".
وأوضح بيان لوزارة الثقافة إن دماج التقى أمس في عدن منسق فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المعني باليمن احمد حميشي وخبيرة القانون الدولي للفريق ماري لويس حيث ناقشوا الوضع الثقافي في اليمن وما يتعرض له الموروث الثقافي والحضاري من تدمير خاصةً في مجال الآثار الاكثر تضررا.

وتطرق دماج الى عدد من المواقع والمباني التاريخية التي تعرضت للنبش والتدمير من قبل الحوثيين.
وحسب البيان لفت الوزير دماج الى ما تقوم به بعض قيادات الحوثيون من نبش للمواقع الأثرية وبيع القطع الأثرية في المناطق التي تقع تحت سيطرتهم إضافة إلى تعرض المتاحف الى التدمير الكلي أو الجزي خاصة في محافظتي ابين وتعز والتي تعرضت فيها المتاحف لأضرار جسيمة نتج عنها فقدان الكثير من محتوياتهما من المقتنيات والقطع الأثرية والمخطوطات.

وابدى فريق الخبراء استعداده لتقديم الدعم الفني لوزارة الثقافة من خلال المساعدة في تدريب فنيين كمتخصصين في تتبع للقطع والموروث الثقافي اليمني في السوق الدولية.
واشار منسق فريق الخبراء الى الأعمال التي قام بها في مجال حماية الآثار اليمنية والحفاظ عليها وخاطب منظمة اليونيسكو بها وطلب منها التعميم لجميع المتاحف العالمية بعدم البيع والشراء والتعامل بالمتاجرة بالقطع والمقتنيات اليمنية. ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى