طلاب محتجون أمام قصر معاشيق يلوحون بنصب خيام واعتصام مفتوح

> عدن «الأيام» مشتاق الشعيبي وكيان شجون

>
 نظم أوائل جامعة عدن خريجو العامين 2012/ 2013م و2013/ 2014م صباح أمس الاثنين وقفتين احتجاجيتين منفصلتين إحداها على مدخل قصر معاشيق بحي صيرة والثانية أمام بوابة وزارة المالية بخور مكسر للمطالبة بتنفيذ توجيهات رئيس الحكومة ووزير المالية بتوظيفهم.

وحمل الطلاب المحتجون لافتات تدعو رئيس الحكومة د. أحمد بن دغر سرعة التدخل لانقاذ توجيهاته التي قضت بتثبيتهم وكذا الضغط على وزارة المالية لتنفيذ تلك التوجيهات التي تجاوب معها وزير المالية لكن مسؤولو الوزارة لم يعيروها اهتماما.
وتنص التوجيهات على استيعاب الأوائل للاعوام المذكورة ضمن موازنة القوى الوظيفية في جامعة عدن للعام الجاري 2018.

وسبق لهؤلاء الطلاب تنظيم عدة وقفات احتجاجية خلال الشهور الماضية.
وشاركت «الايام» الطلاب وقفتهم أمس حيث قال أحد الأوائل: «خرجنا اليوم نتيجة تعثر معاملتنا عند نائب وزير المالية منذ 8 أشهر بعد التوجيهات التي أصدرها رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر باستيعابنا».

وأضاف: «إن إجراءاتنا موقفة في المالية لأسباب لا نعلمها وتتم المماطلة من قبلهم».
وتابع حديثه بالقول: «منذ أربع أعوام ونحن نطالب بتوظيفنا في الجامعة وفق القرار الذي صدر في عام 2007 باعتماد أوائل الطلاب في الجامعات، حيث إن عددنا 247 طالبا».

من جانبها قالت إحدى الطالبات الأوائل: «نطالب بحقنا بالتوظيف، وهو حق شرعي في أحقية التوظيف لأوائل الطلاب مثله مثل أي جامعة من جامعة العالم».
وأضافت: «إننا منذ أكثر من 5 سنوات نتابع في جامعة عدن والمالية من أجل استيعابنا في الجامعة، ولكن هناك عراقيل لا ندري من سببها، وزارة المالية تقول إن هذه المماطلات والعراقيل من قبل جامعة عدن، والعكس فجامعة عدن تلقي باللوم على نائب وزير المالية بأنه المتسبب بتوقف الإجراءات».

وأكد الطلاب استمرار احتجاجاتهم والتصعيد منها خلال الأيام القادمة ولوحوا باعتصام مفتوح ونصب الخيام أمام ديوان رئاسة جامعة عدن.
وقال عادل محسن القيسي رئيس اللجنة التنسيقية لأوائل جامعة عدن: «إن الأوائل يقدرون الوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد في حال تأخر التعزيز المالي لكنهم يناشدون معالي رئيس الحكومة بتوجيه مذكرة خاصة لوزارة التعليم العالي على ضوءها يتم توجيه الجامعة بإصدار قرار إداري للأوائل كحل أولي يضمن للأوائل مستقبلهم ويهدئ من روعهم».

وصدر عن الوقفتين بيان مناشدة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ورئيس الحكومة لإنهاء معاناة الأوائل وتوجيه المالية بسرعة استكمال إجراءات التوظيف كأقل تكريم للعلم والتميز.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى