تحذير من تمرير صفقة بـ 100 مليون ريال لتوريد آليات لنظافة لحج

الحوطة «الأيام» هشام عطيري

 حذر مسؤولون في صندوق النظافة والتحسين بلحج أمس الأربعاء قيادة السلطة المحلية من تمرير صفقة فساد بملايين الريالات لتوريد آليات خاصة بمهام الصندوق غير مطابقة للشروط والمواصفات الفنية المطلوبة وطالبوا بوقفها.

وقالت المصادر التي رفضت الكشف عن اسمها، لـ«الأيام» إن "هناك محاولات من قبل بعض الجهات في إدارة الصندوق تسعى إلى تمرير الصفقة واستلام الشيول وشاحنة قلاب وشاحنة بوزة مياه من المورد الذي رست عليه المناقصة غير المطابقة للموصفات الفنية بحسب المختصين".

وتصل قيمة الصفقة او المناقصة إلى 100 مليون ريال تمويل حكومي.
وكشفت المصادر أن "الآليات الواصلة إلى صندوق النظافة بلحج، بحسب المناقصة، توجد عليها العديد من العيوب الفنية التي ظهرت من خلال الفحص الأولي باستثناء الشاحنة من نوع (بوزة)". وأشار تقرير منفصل للجنة الفحص الى تلك العيوب.


ولفتت المصادر إلى أنه "عند فحص الشيول تبين وجود العديد من العيوب الفنية، إضافة إلى كونه مستخدما ومرشوشا بطلاء، فيما الشاحنة (القلاب) غير مطابقة للمواصفات الخاصة بآليات الصندوق، حيث إن نوع الشاحنة صغير ولا يلبي احتياجات صندوق النظافة وعمله اليومي".

وطالبت المصادر العاملة، من قيادة محافظة لحج، عدم تمرير الصفقة التي تحوي شبهة فساد واضحة مع ضرورة إلزام المقاول بتوريد الآليات المطلوبة وفق المواصفات في كراسة المناقصة.

الجدير ذكره، أن السلطة المحلية في محافظة لحج أعلنت في وقت سابق مناقصة لتوريد ثلاث آليات لصندوق النظافة وهي (شيول، شاحنة قلاب، شاحنة بوزة مياه)، بمبلغ يقدر بـ "مائة مليون ريال" بتمويل حكومي للإسهام في تحسين مستوى عمل الصندوق.