كوريا الجنوبية ترفض منح 458 يمنيا حق اللجوء

> سيول «الأيام» خاص

>
 رفضت كوريا الجنوبية أمس الأربعاء منح 458 يمنيا حق اللجوء فيها بل منحتهم تأجيل مؤقت مما سمح لهم بالبقاء في البلاد لمدة عام آخر، وفقا لما ذكرته وكالة يونهاب للأنباء.

في حين أن تصاريح الإقامة الإنسانية لمدة عام واحد ستعفي 339 من طالبي اللجوء من التهديد المباشر بالترحيل إلى اليمن الذي مزقته الحرب.. تم انتقاد هذه الخطوة بسبب التوقف عن توفير وضع اللاجئ.

وتقدم ما مجموعه 481 يمنياً بطلبات للجوء منذ وصولهم إلى جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية في وقت سابق من هذا العام منحت ثلاثة وعشرون منهم تصاريح الإقامة الإنسانية الشهر الماضي. ومن المتبقى تم رفض 34 طلبا وتم تأجيل 85 طلبا آخر بحسب الوكالة الكورية.

وقالت وزارة العدل في كوريا الجنوبية إن من تم رفضهم جاؤوا إلى كوريا الجنوبية عبر بلد غير اليمن لأسباب اقتصادية أو كانوا يواجهون تهما جنائية في أماكن أخرى.

سوف تسمح التصاريح الإنسانية لليمنيين بالبقاء قانونيا في كوريا الجنوبية والسفر داخليا ، ولكن يجب تجديدها سنويا.
ومنحت سلطات الهجرة في كوريا الجنوبية أغلبية طلبات الحصول على تصريح بسبب «حالة الحرب الأهلية الخطيرة في اليمن» حسبما ذكرت صحيفة «كوريا تايمز».

 ولكن لم يُمنح أي من مقدمي الطلبات وضع اللاجئ الرسمي الرسمي بدعوى أنهم لم يستوفوا عتبة مواجهة اضطهاد فردي على أساس العرق أو الدين أو الجنسية أو المعتقد السياسي.

لكن وضع اللاجئ أثبت أنه قضية مثيرة للانقسام في كوريا الجنوبية، حيث تجمعت المشاعر المناهضة للهجرة في احتجاجات وعرائض عامة لإجبار اليمنيين على المغادرة. وفي يونيو وعدت وزارة العدل بكوريا الجنوبية بمراجعة قانون اللاجئين في البلاد لتعزيزه ضد دعاوى اللجوء المزورة ، حسبما ذكرت يونهاب. كوريا الجنوبية لديها بالفعل أدنى معدلات قبول للاجئين من أي بلد متقدم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى