جنوبيات من أجل السلام: تقرير المصير حق للجنوبيين وشرط للحوار

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
 بدأت مجموعة «جنوبيات من أجل السلام» أمس الأول الخميس حملة توقيعات لدعم دور المرأة في تحقيق الأمن لليمن بموجب القرار الأممي 1325 الخاص بالمرأة والسلام.

ودشنت المجموعة حملتها مع السلطة المحلية في لحج، إذ التقت ممثلتا المجموعة ثريا مجمل ودفاع الحربي بأمين عام المجلس المحلي نائب المحافظ عوض بن عوض الصلاحي، ووكيل المحافظة وضاح الحالمي، لمناقشة العديد من القضايا التي تخص المرأة والاستعدادت الجارية لإقامة ورشة العمل التي ستنظمها المجموعة للتعريف بدورها وبالقرار الأممي.

الوكيلان الحالمي والصلاحي أثناء التوقيع
الوكيلان الحالمي والصلاحي أثناء التوقيع
وشدد الصلاحي على أهمية بناء السلام وتفعيل دور المرأة في المجتمع وتذليل السلطة المحلية لأي صعوبات تعترض سير نشاط المجموعة في المحافظة.

الناشطة - ثريا مجمل
الناشطة - ثريا مجمل
وفي تصريح لـ«الأيام» قالت الناشطة ثريا مجمل: «إن مجموعة جنوبيات من أجل السلام هي مجوعة من الكفاءات والقدرات النسائية الفاعلة مجتمعيا من المحافظات الجنوبية، وتتمتع بالاستقلالية والحياد تجاه الجميع تأسست برعاية ودعم المعهد الأوربي للسلام».

وأشارت مجمل إلى أن المجموعة «تسعى لبناء السلام والمحافظة عليه وخلق شراكة مجتمعية مع كل الجهود الرامية إلى تعزيز مفاهيم السلام وفقا للمبادئ والقيم الإنسانية»، لافتة إلى أن مرجعية المجموعة هو القرار الأممي 1325 بشأن المرأة والأمن والسلام والقرارات الملحقة به ومذكرة التفاهم الصادرة من قبل المجموعة «والتي تمثل حجر الأساس للنشاط المستقبلي للمجموعة وتشمل في جملة توصياتها».

وحددت الناشطة ثريا مجمل عددا من الشروط التي قالت إنها يجب أن تسبق أي حوار شامل لجميع اليمنيين، أهمها:
أن تقرير المصير حق للجنوبيين.

وقف إطلاق النار قبل أي حوار.

إنشاء كيان جنوبي لتمكين أبناء الجنوب من المشاركة الجادة في أية مفاوضات مستقبلية.

أن تعزز الأمم المتحدة دورها ومسؤولياتها في حماية الشعب اليمني وإنها الحرب في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى