بامطيرة لـ«الأيام»: سنعمل على مزج الحاضر بالماضي ومعرض للموروث الأبيني بذكرى 30 نوفمبر

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح

>
 قال مدير مكتب الثقافة في محافظة أبين حسين بامطيرة إن المكتب يجري الاستعداد والتحضير للاحتفال بعيد الاستقلال الـ 30 من نوفمبر بإجراء البروفات الفنية للفرقة الفنية وفرق الرقص».

وأضاف لـ»الأيام» إن «الفرق الفنية ستقدم عددا من الوصلات الغنائية والرقصات الشعبية من الموروث الشعبي يتقدمهم كوكبة من نجوم الطرب الذين أثروا الساحة الفنية بالعديد من الأعمال يتقدمهم بلبل بنا الفنان الكبير عوض أحمد والفنانون محمد يسر وعوض دحان وأحمد القديمي وصالح البصير والفنانون الشباب».

وأكد بامطيرة أن «الاستعدادات جارية على قدم وساق لإحياء ذكرى 30 نوفمبر الغالية على قلوب أبناء الجنوب وهي عيد الجلاء ودحر الاستعمار البريطاني من الجنوب التي ستنظمها السلطة المحلية بأبين، بإقامة حفل فني وخطابي، وهذه الأعمال يشكر عليها محافظ أبين اللواء الركن أبو بكر حسين سالم الذي يهتم بالجانب الثقافي منذ توليه دفة قيادة المحافظة وحرك المياه الراكدة ثقافيا وفنيا، وهو الذي مكنا من الاحتفال بأعياد الثورة اليمنية عام 2017م، واليوم يكلفنا مرة أخرى للاحتفال بعيد الاستقلال 30 نوفمبر».

وتابع «المكتب سيقيم حفلا تكريميا للفنانين الكبار الذين قدموا عصارة جهدهم في خدمة الجانب الفني والذين تغنوا بالوطن والحب وأثروا الساحة الفنية بالعديد من الأعمال الفنية يتقدمهم الفنان القدير عوض أحمد ومحمد يسر وعوض دحان وصالح البصير والفنان الراحل محمد علي ميسري والشاعر الغنائي الكبير المرحوم عبد الله نسير، وهذا أقل واجب نقدمه لهؤلاء الفنانين المبدعين».

واستطرد «أبين لها مشوار في الجانب الثقافي والفني ومن المنافسين على مستوى الجمهورية، وهذا العام سنظهر بمظهر يختلف عن الاحتفالات السابقة».
وقال بامطيرة «نعاني العديد من الصعوبات أهمها قلة المخصصات المالية، ومشكلة مبنى مكتب الثقافة الذي قام محافظ أبين بإخراج المواطنين المقتحمين منه، وتسلمناه، لكنه بحاجة إلى إعادة تأهيل وترميم».

وأضاف: «نسعى إلى إعادة الموروث الشعبي بالمحافظة إلى الواجهة بعد أن شاركنا في مهرجان تراث الشعوب الذي أقيم في العاصمة عدن وحققنا نجاحا كبيرا بعد الإشادة من قبل المختصين الذين زاروا معرض الموروث الشعبي لما احتواه من إبداعات تحكي أصالة وعراقة الموروث الشعبي الأبيني، وسنعمل على مزج الجديد وتقديم الأعمال الجيدة، وسنقيم حفلا فنيا ساهرا ومعرضا للموروث الشعبي الأصيل للتراث والعادات والتقاليد».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى