الانتقالي يؤكد أهمية المرأة الجنوبية في صنع القرار السياسي

> عدن «الأيام» خاص

> نظمت دائرة المرأة والطفل في الأمانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي، أمس الأربعاء، حقلة نقاشية بعنوان «المرأة الجنوبية كصانعة القرار السياسي»، بحضور الأمين العام المساعد للمجلس الانتقالي، عضو هيئة الرئاسة فضل الجعدي.
وفي مستهل الحلقة النقاشية، استعرض الجعدي الأدوار النضالية للمرأة في تاريخ الجنوب، وما قدمته من التضحيات في مراحل النضال، كشريكة فاعلة لشقيقها الرجل في ذلك الميدان.

أعقبها كلمة لرئيسة دائرة المرأة والطفل، نور فضل عبدالله، أكدت خلالها على أن المرأة شريان الحياة ولا يمكن تحقيق أي تنمية شاملة أو بناء مجتمع جديد إذا لم يكن للمرأة دور في صناعة قراراته.
ورأت نور فضل أن أهم الصعوبات السياسية التي تعيق المرأة، هي غياب الإرادة السياسية لدى القيادات والنخب وصناع القرار السياسي، معتبرة أن أهم الصعوبات الاجتماعية تتمثل بالموروث الثقافي القبلي السلبي.

وكشفت نور عن أن لدى دائرة المرأة الطفل، خطة عمل مستمرة لتدريب وتأهيل القيادات النسوية، وتمكينهن سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، مؤكدة على أن كل ما يشغل بال المرأة سواء في الريف أو المدينة هو مضمن في خطط الدائرة الحالية والمستقبلية.

وفي الورشة، اُستعرضت عدد من أوراق العمل والمداخلات التي ناقشت موضوع المرأة الجنوبية كصانعة للقرار السياسي، حيث تناولت ورقة د.نجيب إبراهيم سلمان، الباحث في التاريخ السياسي المعاصر، الأسس والاشتراطات المتبادلة لمكون المجتمع الذي يعتبر كل الناس الذين يعيشون في مساحة جغرافية محددة سواسية.

وسلطت مداخلة سلمان على خصائص ومميزات نضال المرأة الجنوبية، منوها إلى نشأة النخبة المتميزة من القياديات وانخراطهن في الحياة السياسة، والثقافية، والاجتماعية، في وقت مبكر من تاريخ الحركات الوطنية، وكذا المراحل المتعددة للمرأة في دولة الاستقلال الوطني الأول.

بدوره قدم د. فضل عبدالله الربيعي، رئيس مركز مدار للدراسات والبحوث، ورقة حول «مشاركة المرأة في صنع القرار السياسي.. فرص وتحديات»، مبيناً أن قضية المرأة هي قضية شائكة، وتحديداً فيما يخص حقوق المرأة وتمكينها في الحياة السياسية والاجتماعية، مؤكداً على أهمية مشاركة المرأة في صنع القرار.

فيما تناولت ورقة د.حسين محمود علي الحديثي، موقع ومكانة المرأة في المجتمع الجنوبي، وواقع الدور السياسي المرأة الجنوبية، وصلته وفعاليته بدائرة صنع القرار السياسي الوطني، والتحديات التي تواجه تفعيل الدور السياسي للمرأة الجنوبية في صنع القرار السياسي الوطني.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى