«الاقتصادية» تؤكد التزام المركزي بتغطية السلع بـ585 ريالا للدولار

> عدن «الأيام» خاص

>
دعت اللجنة الاقتصادية، في بيان أمس الجمعة، التجار والمستوردين إلى فتح اعتمادات في البنوك التجارية في مقابل التزام البنك المركزي بتغطية السلع بـ585 للدولار الواحد. وارتفعت أسعار السلع إلى أكثر من نصف قيمتها مع ارتفاع ضخم لأسعار العملات الأجنبية أمام الريال، حيث بلغ الريال أمس الأول الخميس 758 للدولار الواحد والسعودي 198 ريالا.

وأشارت اللجنة في البيان إلى إن إعلان تأجيل تطبيق الآلية التنفيذية الخاصة باستيراد السلع الأساسية لا يخص ولا يغير من آلية البنك المركزي لإصدار الاعتمادات للسلع الأساسية والأدوية.
وأكدت أن «آلية البنك المركزي سارية بشكل مفتوح وغير محددة بأي فترة زمنية حتى الآن».

وكانت اللجنة قالت الثلاثاء الماضي إنها أجّلت تطبيق الآلية التنفيذية الخاصة بحصر استيراد السلع الأساسية على الاعتمادات أو الحوالات أو التحصيلات المستندية المصرفية لمدة شهر إضافي،
يبدأ من 8 نوفمبر المقبل.

وشكلت اللجنة الاقتصادية، المكونة من ستة أعضاء برئاسة حافظ معياد، أواخر يوليو الماضي، ومهمتها تقديم الاستشارة ومساعدة الحكومة على وضع خطط وإجراءات لمواجهة الانهيار الاقتصادي الذي تأثر بتدني سعر العملة المحلية وأدى إلى ارتفاع الأسعار للضعف، وهو ما سبب تفاقم المشكلة الإنسانية في البلاد ويدفع نحو 14 مليون يمني على حافة المجاعة بحسب تقارير الأمم المتحدة.

وفي بيانها أمس أهابت اللجنة جميع شركات وتجار السلع الأساسية «سرعة التوجه للبنوك التجارية لفتح الاعتمادات، وأن البنك المركزي ملتزم بتغطية جميع اعتمادات الموردين للسلع الأساسية والأدوية بقيمة 585 ريالا للدولار».

وأكدت اللجنة أن من شأن ذلك «الإسهام بشكل كبير في خفض الأسعار والتخفيف من الأزمة الإنسانية واستعادة التعافي الاقتصادي» كما أنها ستعمل على إعادة الدورة النقدية والتعاملات المالية والتجارية من السوق السوداء للقنوات المصرفية الرسمية، بالإضافة إلى أنها تعمل على الحد من المضاربة في العملة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى