الأحمر في المنامة ووفد للانتقالي بعمّان وناطق الحوثي في موسكو

> عواصم «الأيام» خاص/ وكالات

>
 علمت «الأيام» أن وفدا رفيع المستوى يمثل المجلس الانتقالي الجنوبي بدأ أمس الجمعة زيارة إلى المملكة الأردنية.

ويضم الوفد كلا من أعضاء هيئة رئاسة المجلس الانتقالي عدنان الكاف وناصر الخبجي وعلي الكثيري. ووصل الوفد ظهر أمس مطار الملكة العليا، في إطار زيارة غير معلنة إلى عمان تستغرق عدة أيام.

وقال مصدر في المجلس الانتقالي لـ«الأيام»: «إن الوفد سيعقد لقاءات متعددة مع قيادات مهتمة بالقضية الجنوبية، بالإضافة إلى لقاءات أخرى بالمنظمات والنقابات الجماهيرية تركز على بحث تطورات الأوضاع السياسية في اليمن والجنوب خاصة، إلى جانب جهود المبعوث الدولي لإحلال السلام في البلاد التي تشهد حربا منذ مارس عام 2015.

الكاف - الخبجي - الكثيري - الاحمر - عبدالسلام
الكاف - الخبجي - الكثيري - الاحمر - عبدالسلام
وتأتي زيارة الوفد ضمن جولة جديدة من زيارات قيادات المجلس الانتقالي الخارجية في الوقت الذي يقوم نائب رئيس المجلس الشيخ هاني بن بريك وعضو المجلس لطفي شطارة بزيار عدة عواصم أوروبية قبل توجهما إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

على صعيد سياسي آخر ذكرت مصادر رسمية أن نائب الرئيس اليمني علي محسن صالح الأحمر وصل أمس الجمعة إلى مملكة البحرين للمشاركة في أعمال مؤتمر «حوار المنامة» السنوية للأمن الإقليمي في نسختها الـ14 والمنعقدة خلال الفترة 26 - 28 من الشهر الجاري.

وينظم القمة وزارة الخارجية البحرينية بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، وتستمر لثلاثة أيام يشارك فيها رؤساء الوزراء ووزراء الدفاع والخارجية ومستشارو الأمن القومي وقادة الجيش والاستخبارات والباحثون والمفكرون في أكثر من 20 دولة من آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا.

وتبحث القمة ملفات سياسية وأمنية مرتبطة بالشرق الأوسط ومناقشة الرؤى حول حل الإشكالات الأمنية العالقة في عدة بلدان عربية، بالإضافة إلى التحديات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت وكالة سبأ الشرعية إلى أن محسن سيلقي كلمة اليمن فضلا عن عقد اجتماعات على هامش أعمال المؤتمر تهدف إلى «حشد مواقف الأشقاء والأصدقاء باتجاه دعم الشرعية وموقف التحالف الداعم لاستعادة الدولة اليمنية، والرافض أي مشاريع تخريبية طائفية تستهدف زعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة».

وفي سياق ذكرت وكالة أنباء سبأ، نسخة الحوثي، أن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف استقبل أمس الأول الخميس في موسكو رئيس الوفد الوطني للمشاورات المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبدالسلام وعضو الوفد عبدالملك العجري.

وأضافت أن اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية والميدانية والاقتصادية والإنسانية في اليمن، وكذا جهود دعم عملية السلام وتحقيق الاستقرار ووقف الصراع واستعداد روسيا بذل مزيد من الجهود لتقريب وجهات النظر بين القوى السياسية اليمنية.

وبشكل منفصل أعلنت أمس الجمعة كل من سلطنة عمان وإسرائيل أن زعيما الدولتين بحثا القضايا المشتركة التي تتعلق بعملية السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر (تفاصيل ص 10) عقب لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعقيلته مع السلطان قابوس بن سعيد في زيارة غير معلنة للدولة الخليجية دامت ساعات. وهذا ثاني لقاء لرئيس وزراء إسرائيلي بسلطان عمان منذ زيارة الراحل شيمون بيريز عام 1996 الذي كان في منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء آنذاك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى