مسؤول بزراعة لحج: الأراضي الزراعية تتعرض لانتهاكات لتحويلها لمخططات سكنية

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي

>
أكد وكيل وزارة الزراعة والري عبدالملك ناجي عبيد أن مكتب الزراعة والري بلحج استجاب لنداء المزارعين بدلتا تبن من خلال متابعة إصلاح الأضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية وقنوات الري عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية ومنظمة الهجرة الدولية.

وأشار عبيد إلى أن منظمة الهجرة الدولية التزمت باستكمال إصلاح ووضع الدفاعات للحفاظ على الجانب الشرقي من الوادي بغرض الحفاظ على الأراضي الزراعية والمنشآت، موضحا أن هناك أعمالا أخرى سيتم تنفيذها في الأيام القادمة من خلال مشروع آخر من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية المتمثل بتصفية القنوات الرئيسية لقناة العرائس بطول 8 كيلو متر، وتصفية أشجار السيسبان الضارة الموجودة في قنوات بيزج، والعرائس، وعبر العباب، والمشلى، وفالج عياض بالثعلب، وسد الحضارم، وعبر السادة.

وقال وكيل وزارة الزراعة إن "عمل رؤوس أعبار بدأ بالجابيون في عبر السادة وعبر العباب وحماية قرية الوادي، بالإضافة إلى تنفيذ عمل جابيون لطريق جسر الثعلب والذي يشكل خطورة على حياة المواطنين، والذي راح ضحيته 3 أشخاص، وسيتم ردم هذه المنطقة بعد أن كانت تهدد حياة المواطنين أثناء تدفق السيول".

من جانبه أوضح جمال الأعصل مسؤول الري بمكتب الزراعة لحج أن هناك إشكاليات عديدة في منطقة دلتا تبن بسبب نقص الإمكانيات وتعطل الآليات التابعة للمكتب، وعدم وجود المخصصات المالية لإصلاح هذه الآليات، وأن لدى مكتب الزراعة توجيهات بالصرف لإصلاحها إلا أنها لاتزال بإدارات المالية نتيجة للروتين المتخذ في المعاملات.

وأكد الأعصل أن الأراضي الزراعية تتعرض لانتهاكات بهدف تحويلها إلى مخططات سكنية، ويقوم البعض بردم بوابات القنوات بغرض قطع مجرى السيول عن هذه الأراضي لسنوات ليتم بيعها أراض سكنية، وهذه التصرفات أضرت بقناة بيزج على طريق الوهط صبر.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى