المركزي: سحب 170 مليون دولار في أسبوع

> عدن «الأيام» خاص/ سبأ

>
 قال محافظ البنك المركزي محمد زمام في بيان أمس السبت ان البنك وافق خلال الأسبوع الماضي على ثلاث دفعات سحب مبلغ إجمالي 170 مليون دولار من الوديعة السعودية والتي تمثل الدفعة الرابعة والخامسة والمتأخرات من الدفع السابقة الثانية والثالثة. وتبلغ الوديعة السعودية ملياري دولار.

وأوضح زمام في بيان نشره الموقع الرسمي للبنك ووكالة سبأ أن تلك المبالغ موزعة على كل البنوك المتقدمة لتغطية واردات القمح والأرز والسكر والحليب وزيت الطعام والذرة الشامية وبسعر 585 ريالا للدولار بالنسبة للمواد الأساسية. وكان البنك المركزي حدد الأسبوع الماضي السعر المذكور.. وأضاف زمام أنه تم تخصيص مبلغ 98,162,515 مليون دولار لمادة القمح ومبلغ 33,321,026 مليون دولار لمادة الارز و 20,374,512 مليون دولار لمادة السكر (ومنها مواد خام لصناعة السكر) ومبلغ 1,720,000 مليون دولار لمادة الحليب ومبلغ 12,722,915 مليون دولار لزيت الطعام ومبلغ 3,626,612 مليون دولار لمادة الذرة الشامية.

وأكد أن آلية السحب من الوديعة السعودية أصبحت واضحة وميسرة بفضل التعاون من قبل وزارة المالية السعودية.

وأعلن زمام ان فريق البنك المركزي يقوم باستكمال الإجراءات خلال فترة لا تتعدى ثلاثة أيام كحد أقصى، وشدد على ضرورة قيام البنوك التجارية بتسهيل الإجراءات بما لا يخل بآلية العمل ومتطلبات الالتزام التي يجب على كل بنك اتباعها بحسب الإجراءات المنظمة لذلك.

وأضاف قائلا «إن البنك المركزي ينجز الان دفعتين كل أسبوع لأخذ الموافقة والتي لا تأخذ سوى خمسة أيام عمل فقط».

وناقشت إدارة البنك المركزي أمس مع مدراء البنوك في عدن عددا من القضايا المتعلقة بالوضع المصرفي في اليمن وأهمية قرار البنك وقف السحب على المكشوف وقرار البنك بتكوين مخزون «نقد غير مصدر» بنحو 500 مليار ريال وإنزال مائة مليار ريال سندات وما في حكمها.

كما ناقش الاجتماع إجراءات فتح الاعتمادات ودور البنوك في التسهيل والموافقة على آلية نقل النقدية بين البنوك اليمنية والبنوك السعودية.

وبحث الاجتماع كذلك «الوضع الدولي للقطاع المصرفي اليمني ودور صندوق النقد الدولي» والبعثة السابقة والقادمة ومستجدات أسعار الصرف وعمليات التدخل والسيطرة عليها وإجراءات البنوك فيما يخص الاعتمادات ومن ثم توريد السيولة وكذلك فكرة ضمان 10 % من قيمة الاعتماد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى