الحوثيون يستبعدون 1189 معلما من كشوفات المرتبات

> «الأيام» غرفة الأخبار

>  أفادت النقابة العامة للتعليم في اليمن بأن وزارة الخدمة المدنية الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي استبعدت 1189 معلماً ومعلمة من كشف مرتبات أمانة العاصمة ومحافظة الحديدة رغم استمرارهم في أداء واجبهم الوظيفي.
واعتبرت رئيسة فرع النقابة الوطنية للتعليم في صنعاء نجلاء العمري الخطوة «تجاوزا واضحا وصريحا لقانون الخدمة المدنية والقانونية واللوائح المنظمة سيرَ العملية التعليمية في اليمن».

وقالت العمري في تصريحات نشرها موقع «العربي الجديد» أمس الجمعة إنّ القائمين على وزارة الخدمة المدنية في صنعاء قاموا باستبعاد المعلمين «دون أن تتم هذه العملية بالتنسيق مع المؤسسات التعليمية التي يعملون فيها بحسب إفادة وزارة التربية والتعليم ومكتبي التربية والخدمة المدنية بأمانة العاصمة والحديدة، ومنهم مستمرون بأداء واجبهم الوظيفي ومنهم متوفون ومنهم مرضى ومنهم من بلغ سن التقاعد وحاصلون على فتوى الخدمة المدنية للإحالة إلى التقاعد الاختياري وفقا للقانون أو منقولون بين المحافظات».

وأشارت إلى أن النقابة ستقوم بواجبها القانوني والمهني لحماية المعلم، وقالت «إذ تمت مخاطبة وزارة الخدمة بسرعة لإعادة مستحقات من تم تنزيلهم دون تأخير حفاظاً على سير العملية التعليمية، وإلا فإن النقابة ستتجه لمقاضاة وزارة الخدمة على ما ارتكبته من إجراء مخالف».
وأوضحت العمري أن عدد المعلمين الذين تم استبعاد أسمائهم من كشوفات المرتبات بلغ 1189 معلماً، منهم 217 معلما في أمانة العاصمة و972 معلما في محافظة الحديدة.

من جانبه، يقول عبد الخالق محمد، وهو معلم بمدرسة حكومية في صنعاء، إنّ لجانا تابعة للحوثيين قامت في وقت سابق بحصر أسماء المدرسين الموجودين في المدرسة التي يعمل بها وغيرها من المدارس ورفع أسماء الحاضرين فقط.

ويضيف محمد لـ«العربي الجديد»: «معظم المدرسين غابوا عن مدارسهم لأنهم لا يملكون أجرة المواصلات والتنقل، فمنازلهم بعيدة عن المدرسة والمرتبات لم تسلم لهم منذ سنتين». مؤكدا أن عددا كبيرا من المدرسين غادروا إلى القرى بعد انقطاع مرتباتهم وعدم تمكنهم من تسديد الإيجارات وتدهور أوضاعهم المعيشية في صنعاء».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى