عدن.. حملة ضد التجار المتلاعبين بالأسعار

> تغطية/ وئـام نجيب

>
نفذ صباح أمس الأحد مكتب الصناعة والتجارة بعدن وبتوجيهات من السلطة المحلية في العاصمة المؤقتة عدن ممثلة بمحافظ محافظة عدن أحمد سالمين، حملة للنزول إلى محلات بيع المواد الغذائية (الجملة) بمديرية صيرة في سوق الجملة، وتستهدف هذه الحملة ضبط الأسعار ومراقبة البيع بالأسعار الجديدة والمنخفضة التي حددها المستورد، والذي كان قد قام مكتب الصناعة والتجارة مسبقاً بإنزالها على محلات المواد الغذائية.


وكان قد قام بالنزول وكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي، ومدير إدارة الأسواق وحماية المستهلك فضل صويلح، ومدير عام مديرية صيرة خالد سيدو.

مراقبة الأسعار
وأشار وكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي بالقول: «ندشن اليوم موضوعا حساسا جداً، كونه يمس حياة المواطن البسيط وهو موضوع الأسعار ومراقبتها، ووظيفتنا الأساسية هي خدمة المواطن، وبدورنا نسعى إلى ملامسة أحوال الناس ومعالجة الكثير من القضايا، صحيح وأننا لا نمتلك العصا السحرية وإنما لدينا العزيمة بالتصدي للكثير من المشكلات، وفي حال عدم ملامستنا لهموم ومشاكل الناس فإن ذلك سوف يكون دليلا على أننا فشلنا في عملنا».

وأردف «إقامتنا اليوم لهذه الحملة ليس لغرض التدشين والتصوير، حيث أني أكلف كلاً من مدير عام مديرية صيرة ومدير إدارة الأسواق وحماية المستهلك، بالمتابعة ورفع كل التقارير إلينا، ونحن مستعدون للتدخل بكافة الوسائل».     


ونوه «لا تقتصر عملية إصلاح أوضاع الخدمات في عدن علينا فقط، بل ذلك من اختصاص جميع الجهات وحتى المواطن الذي طفح كيله، الذي لابد أن يكون لديه دور إيجابي، كما أن لدينا توجها جديدا وهو العمل كفريق واحد بالإشراك مع مساعدة الجميع، كون أن اليد الواحدة لا تصفق، وذلك من أجل نفض الغبار عن هذه المدينة الطيبة، ونرحب بأي انتقادات شريطة بأن تكون انتقادات بناءة، لم نأتِ للذبح وإنما لتصحيح الأخطاء».

كما رحب شاذلي بمنظمات المجتمع المدني بشراكتها مع الجهاز الإداري كرقابة، وذلك بأن تعمل المنظمات بالاتفاق والتنسيق مع الجهات المختصة».
وفي تصريح خاص لـ «الأيام» أدلى به شاذلي «أي شيء يأتي بالقوة لا تُجنى ثماره، يكفي استخدام القوة، نهدف إلى توعية وتثقيف الناس، حيث إنه منذ قديم الأزل لم تدار عدن بالعسكرة، ولا يكاد يخفى عن الجميع بأننا نحتاج إلى قوة، وسوف نستخدم القوة عند الحاجة الملحة لها من خلال توفير القوة القانونية لا العسكرية».

إغلاق 4 محلات جملة
وفي تصريح خاص لـ«الأيام» قال مدير إدارة الأسواق وحماية المستهلك فضل صويلح: «ليس من مهامنا تحديد الأسعار، ولكن مهمتنا هي ضبطها من خلال إلزام التجار بوضع الأسعار فوق كل منتج، باعتبار أن ذلك سيكون سعرا رسميا».


وأضاف «قمنا اليوم بإغلاق 4 محلات للمواد الغذائية مخالفة للأسعار كإجراء إداري وهو إغلاق المحل لساعات قليلة، وسبب إغلاقها هو أن مالكي هذه المحال التجارية لم يلتزموا في البيع بالأسعار الجديدة المنخفضة والذي حددها المستورد، لاسيما وتدني سعر الدولار، وبعد إجراء الإغلاق ينبغي على مالكي هذه المحلات وضع تعهد لنا وينص بالتزامهم للبيع وفق أسعار المستورد، وإذا لم يعمل بذلك سوف يتم إحالته إلى النيابة».


واختتم حديثه «هذه الحملة سوف تستهدف جميع مديريات عدن ولن نستثني أحدا».

اتخاذ الإجراءات الإدارية
من دوره تحدث مدير عام مديرية صيرة خالد سيدو قائلاً: «سنعمل مع مكتب الصناعة والتجارة بطريق واحد، وعلى ضوء هذا تم النزول واتخاذ الإجراءات الإدارية من قبل الجهات المختصة»، كما تعهد سيدو بأن «المجلس المحلي في المديرية سوف يكون عونا ورديفا لمكتب الصناعة والتجارة في هذه المهمة، وسنعمل على المتابعة».


ولاقت هذه الحملة ارتياحا شعبيا واسعا من المواطنين، آملين بأن تعود عدن مثالا للنظام والقانون، وأن تستمر هذه الحملة وحتى يلتزم التجار بالبيع بأسعار معتدلة وعدم المضاربة بالأسعار.​

أخبار ذات صلة..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى