غارة أمريكية بالبيضاء تقتل 6 من عناصر القاعدة بينهم قياديان

> البيضاء «الأيام» أ ف ب/ خاص

>
 قُتل خمسة مسلحين في ضربة جوية في محافظة البيضاء، أمس الأحد، نفّذتها طائرة من دون طيار يرجّح أنّها أمريكية.

وأفاد مسؤول حكومي محلي أن المستهدفين «ينتمون إلى تنظيم القاعدة المتطرف». وقال المسؤول في السلطة المعترف بها دوليا في محافظة البيضاء، لوكالة فرانس برس إن الطائرة استهدفت المسلحين الخمسة عندما كانوا في سيارتهم.. مشيرا إلى أن بينهم قياديا محليا في التنظيم يدعى «الذهب».

لكن مصادر قبلية أفادت «الأيام» أن عدد الضحايا ستة قتلوا في قصفت طائرة بدون طيار الأمريكية موقعاً تتمركز فيه عناصر للقاعدة في منطقة ذي كالب التابعة لمديرية القريشية بمحافظة البيضاء أمس.
وأشارت المصادر إلى أن من بين القتلى القياديين أبو محمد الذهب وأبو القعقاع.

وينتشر مسلحو تنظيم القاعدة في اليمن منذ أكثر من عقدين، واغتنموا الفوضى الناجمة عن الحرب بين الحكومة المعترف بها والمتمردين الحوثيين، لتعزيز مواقعهم خلال السنوات الأخيرة، خصوصا في جنوب البلد الفقير.

وتعتبر واشنطن «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم، وتبدي قلقها إزاء تعزيز التنظيم نفوذه مستفيدا من الفوضى الناجمة عن النزاع المسلح في اليمن، وتخشى  هجمات لتنظيم القاعدة على الأراضي الأميركية.

وكثّفت الولايات المتحدة منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة في يناير 2017، ضرباتها ضد التنظيم خصوصا عبر طائرات من دون طيار. وقال تقرير لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية الأسبوع الماضي ونشرته «الأيام»: «إن عدد غارات الطائرات الأمريكية خلال عامي 2017 و 2018 بلغ 176 غارة بمعدل أعلى من إجمالي عدد الغارات التي شنتها الطائرات الأمريكية إبان إدارة أوباما على مدى 8 أعوام».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى