يا أبناء عدن.. العودة لـ«الماستر بلان» أو الاستسلام لعرابدة الشيطان!

>
اتركوا لقاء استوكهولم، العاصمة السويدية جانباً، وحدثونا عن مركز عدن كمدينة شرق أوسطية تعاملت بحضرية وحضارية مع مبدأ حضري عريق عرف باسم «تخطيط المدن Town Planning الذي حدد الموقف من كل صغيرة وكبيرة، بدءاً من «حرمة البيت»، وحددها بستة أقدام التي أعطتها قوانين حقها من القدسية، وراعى «تخطيط المدن» قدسية سواحل عدن وقدسية موانئ عدن من ميناء المعلا إلى دكة الكباش ورصيف السياج في التواهي وإلى رصيف ميناء عدن الصغرى. كما راعت قوانين عدن و«تخطيط المدن» حق المناطق في التنمية المستدامة والتنمية الإقليمية عبر بلدية عدن في كريتر وخور مكسر والمعلا والتواهي وسلطة الضواحي في الشيخ عثمان وسلطة الضواحي في البريقة.

الحديث عن عدن المنطقة الحرة ومدينة التجارة والصناعة والمصارف والصحافة والثقافة والمسرح، ناهيكم عن المواقف الداعمة للعروبة والإسلام، يعتبر حديثاً قديماً، وفرضت المدينة (أي عدن) نفسها رغم إقصاء أبنائها الذين عوضوا بوقوف الأسرة الدولية من خلال منظمات الأمم المتحدة ومنظمات أخرى عرفت بالمنظمات أو الدول المانحة Donor Countries، إلى جانبهم من خلال توصياتهم الضاغطة بالعمل على تنشيط ميناء عدن واستعادة دور عدن كمدينة حرة أو منطقة حرة. وساعدت منظمات المجتمع المدني وخرجوا إلى الشارع وإلى السواحل وإلى سفوح الجبال، وبحضور نسوي كمي ونوعي، مطالبين السلطات و«التتار الجدد» باحترام سواحل عدن وحرمة أراضي المنطقة الحرة.. وبرز ذلك النشاط الاجتماعي الاقتصادي إلى جانب نشاط الحراك السلمي رداً على «التتار الجدد» الذين عاثوا في الأرض فساداً بعد حرب صيف 1994م الظالمة..

يا أبناء عدن، لقد راعى الأيوبيون قبل أكثر من 800 عام حرمة وأهمية الملح كـ«ثروة وطنية»، وراعوا أهمية الميناء، وجاء من بعدهم الصليحيون وبنو رسول وغيرهم، وانتهى الوضع أو تعزز الوضع  باحتلال بريطانيا لعدن لتبدأ دولة النظام والقانون؛ حيث بلغت مساحة المملاح 9 ملايين متراً مربعاً، وراعوا قدسية هضبة عدن ومنطقة عدن الحرة، حتى جاء «التتار الجدد» أو «عرابدة الشيطان» الذين لا يؤمنون بالتنمية المستدامة ولا التنمية الإقليمية، ويريدون القضاء على كل شيء جميل بحجة «السكني التجاري».

الدراسات التي أعدها خبراء محليون ودوليون من أجل توظيف مركز عدن البيئي المتقدم وموقعها الملاحي الذي يتوسط الخط الملاحي الدولي وبتطوير موانئ عدن (وهي سبعة موانئ) عرفت منذ مئات السنين، وشملت الدراسة صناعة الملح وهضبة عدن، وأسندت لشركة بريطانية دولية مؤهلة إعداد ما عرف بالـ Master Plan، أي «الخطة الكبرى»، وما عرف بـ«عدن الكبرى»، وأعدت شركة «هالرو البريطانية» جدارية كبيرة حملت عدة مكونات، ووضعت دراسة مفصلة عن كل مكون ورد في الجدارية الكبيرة (الماستر بلان).

حديقة عدن الكبرى، وأراضي المنطقة الحرة، وهضبة عدن، وبحيرة البجع، وجزيرة العمال، وحديقة عدن الكبرى، وكل الأراضي المشمولة في الماستر بلان تتعرض للتدمير والنهب والبسط حالياً من قبل «التتار الجدد» وبعلم الجميع، ولا علاقة للقبيلة بكل ذلك، لأن عدن لا تعنيهم ولا يغارون عليها، وإنما بالإمكان أن يغيروا عليها..

أُس المشكلة أو الإشكال هو «الانتماء»، لأنهم لا ينتمون إلى عدن، والمعني بالانتماء هي مرابع القبيلة.
يا أبناء عدن.. البيئة في خطر.. السواحل في خطر.. الثروات الساحلية والبرية والجبلية أيضا في خطر.. هناك بناء عشوائي في منطقة حقول بئر ناصر، وهناك محاولات لتسميم حقول بئر أحمد، بأن جعل منها التتار الجدد حقولاً يفرغون فيها كميات هائلة من مياة الصرف الصحي.

 يا أبناء عدن.. إما أن تعملوا على إنهاء هذا المنكر أو إشعار كل المنظمات الدولية التي عملت وساهمت ومولت مشاريع عدن بالمخاطر التي تواجهها عدن وأهلها المستضعفون، وأن أموال تلك المنظمات لم تؤت أكلها.
يا أبناء عدن.. إما العودة إلى «الماستر بلان» أو الاستسلام لـ «عرابدة الشيطان»، لأن الساعة آتية لا ريب فيها، وساعة الحشر ستكون من عدن، وستجرف التتار الجدد ومعهم أبناء عدن إلى بيت المقدس.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى