3300 ملف سُلم للجنة الأراضي بلحج لمعالجتها

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
تسلمت اللجنة الخاصة بمعالجة قضايا الأراضي، منذ تشكيلها من قبل محافظ لحج، قرابة الـ 3300 ملف لمعالجتها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها مع الجهات المختصة الأخرى.

وقال مصدر في لجنة معالجة قضايا الأراضي إن «اللجنة تعمل على استلام الملفات الخاصة بقضايا الأرض من قبل المواطنين والاطلاع عليها والتأكد من صحتها بحسب الإجراءات المتبعة».

وأضاف إن «اللجنة عملت على معالجة عشرات الملفات من خلال رفعها للجهات المختصة في الأمن والأراضي، لتمكين بعض الأشخاص من أراضيهم، والتي لا توجد أي إشكاليات عليها، فيما ملفات أخرى شائكة حولت إلى القضاء ليقول كلمته الفصل فيها».
ويشهد ديوان محافظة لحج إقبالا كبيرا من قبل عشرات المواطنين يومين لتسليم ملفات أراضيهم لمعالجتها، خاصة الذين لم يتم تمكينهم من الأرض في العقود الماضية.

وتواجه السلطة المحلية بلحج إشكاليات كبيرة في معالجة هذا الملف المعقد الذي يعد من الملفات الشائكة التي لا زالت دون حلول ناجعة تضمن حقوق الملاك والمنتفعين في الأرض، خصوصا وأن آلاف القطع من الأرضي صُرفت منذ العام 1990م في أراضٍ يملكها مواطنون بحسب الحجج الشرعية والوثائق الخاصة.

وتعد مديرية تبن بلحج المديرية الوحيدة من بين المديريات الـ 15 التي تشهد نزاعا في الأراضي، والتي أدت خلال الفترة الماضية إلى وفاة العشرات جراء مشاكل الأرض.

ولم تعترف مصلحة أراضي وعقارات الدولة بحقوق الملاك في أراضيهم، رغم العديد من المساعي التي بُذلت في العقود الماضية انتجت تفاهمات توجت بتوقيع العديد من المحاضر الخاصة بمعالجة قضايا أراضي الملاك وحل مشكلة أصحاب الملفات للأراضي.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى