محافظ لحج يطالب برفع تقارير عن وضع الأمن الغذائي

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
أكد اللواء أحمد عبد الله تركي، محافظ لحج، في اجتماعه مع اللجنة الإشرافية لبرنامج تحسين الأمن الغذائي وصمود العيش، أمس الإثنين، الممول من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ منظمة الفاو بالتعاون مع السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط، أكد على أهمية عمل لجنة الأمن الغذائي بمحافظة لحج من خلال ما ترفعه من تقارير منتظمة حول وضع الأمن الغذائي بلحج لمنظمة الفاو.

ودعا إلى رفع تقارير شفافة وواضحة بما هو موجود على طبيعة الأرض دون مبالغة أو مجاملة في مختلف المجالات المعنية، مشيداً في نفس الوقت بمكتب التخطيط والتعاون الدولي على جهوده في إنجاح هذا البرنامج.

من جانبه، أشار مدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي بلحج، د.هشام السقاف، إلى توقيع السلطة المحلية ومكتب التخطيط ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» في يناير 2018م على مذكرة تفاهم، مضمونها دعم وحدة تنسيق نظم معلومات الأمن الغذائي بالمحافظة، التي أُنشئت وفقاً لقرار المحافظ رقم 3 لعام 2015م، بهدف جمع ومعالجة وتحليل البيانات والمعلومات ذات الصلة بالأمن الغذائي. وأوضح السقاف أن وحدة تنسيق المعلومات تتكون من عدد من المكاتب الشريكة، وهي: (التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، الزراعة، الخدمات الصحية، التجارة والصناعة، المصائد السمكية، مؤسسة المياه).. وأشار السقاف إلى قيام وحدة تنسيق المعلومات للأمن الغذائي بالمحافظة بإعداد 192 تقريراً أسبوعياً، و12 تقريراً شهرياً، وإعداد 7 نشرات، وعقد 12 اجتماعاً مع أعضاء الوحدة.

وقال: «إن الوحدة تهدف إلى مراقبة مؤشرات ذات علاقة بالأمن الغذائي والتغذية وتحديث بيانات السوق (أسعار الجملة والتجزئة) الحبوب والبقوليات والحيوانات والدواجن الحية والبيض، وأسعار السلع المستوردة، وأسعار الأسماك».
وناقش الاجتماع عدداً من تقارير أعضاء الوحدة والصعوبات والتحديات التي تواجه عملهم، والخروج بتوصيات تهدف إلى تطوير العمل خلال العام الجديد 2019م.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى