تحضيرات بصنعاء لإنشاء جيش في شبوة

صنعاء «الأيام» خاص

قالت جماعة الحوثي إنها تحضر لإنشاء قوات عسكرية في محافظة شبوة لتتبع مباشرة قيادة وزارة الدفاع في صنعاء.

ونقلت صحيفة «الثورة»، التي يسيطر عليها الحوثيون، عن قيادي عسكري جنوبي موالٍ للحوثيين قوله «إن تحضيرات يتم الإعداد لها والعمل عليها مع شخصيات قيادية في محافظة شبوة لإنشاء قوة عسكرية داخل المحافظة تتبع قيادة وزارة الدفاع بصنعاء».

وقال اللواء عوض بن فريد العولقي، المعين من قبل الحوثيين قائدا لمحور شبوة، في حوار نشرته «الثورة» أمس الأحد «نسعى إلى قيام وحدات عسكرية وأمنية تخضع للسلطة المحلية ووزارتي الدفاع والداخلية، وتعمل تحت قيادة موحدة، لكي لا نصبح مثل ليبيا وغيرها».

وأضاف العولقي «إن تشكيل هذه القوة سيكون نواة لمقاومة وطنية من خلال إنشاء وحدات عسكرية بمحافظة شبوة وتكون خاضعة لقيادة وزارة الدفاع في صنعاء».

وتأتي تصريحات العولقي بعد يومين من اندلاع اشتباكات عنيفة بين مطلوبين أمنيا في مديرية مرخة السفلى وقوات النخبة الشبوانية المدعومة من الإمارات، أسفرت عن مقتل تسعة مسلحين وأربعة من قوات النخبة بينهم ضابط.

اللواء العولقي الموالي لجماعة الحوثي حذر مما أسماه «استمرار سيطرة قوات النخبة على شبوة» متهما هذه القوات بأنها «تتبع القبائل ولا تخضع لسلطة الدولة».

ودعا اللواء بن فريد شباب الجنوب الذين يقاتلون في الشمال للعودة إلى مناطقهم.
وقال «يجب أن يعرفوا أن المعارك التي يخوضونها لا لهم فيها ناقة ولا جمل، وأنهم يقدمونهم كبش فداء، وأنهم سوف يندمون يوما ما سواء أهلهم أو من بقي منهم على قيد الحياة».