اليوم.. تقرير في مجلس الأمن حول «إعادة الانتشار» بالحديدة

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
يستمع مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، إلى تقرير من المبعوث الأممي، مارتن جريفيثس، حول مشاورات السويد بين طرفي الصراع اليمني ومدى تنفيذ مخرجاته.

ومن المقرر أن يعقد مجلس، اليوم، جلسة خاصة يستمع خلالها إلى تقرير عن مدى تقيد الأطراف اليمنية باتفاق السويد الخاص بإعادة الانتشار في مدينة الحديدة وموانئها والنتائج التي توصلت إليها محادثات ستوكهولم بين الشرعية والحوثيين.

وخلال الجلسة، من المقرر أيضًا أن يقدم مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، تقريرًا إلى مجلس الأمن حول الوضع الإنساني في اليمن.

وتأتي الجلسة بعدما زار جريفيثس في بداية الأسبوع صنعاء والتقى في السعودية، الإثنين الماضي، قادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وذلك في إطار جهوده الرامية لتعزيز الاتفاقات التي تم التوصل إليها في ديسمبر في السويد، لاسيما تلك المتعلقة بميناء الحديدة.

ويسعى المبعوث إلى تسريع تطبيق اتفاقات السويد، خاصة تلك المتعلقة بإعادة نشر قوات في مدينة الحديدة الساحلية الإستراتيجية والأساسية لإيصال المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية إلى البلاد.

ويأمل جريفيثس أن يتمكن في يناير الجاري من جمع طرفي النزاع، على الأرجح في الكويت، لاستكمال المفاوضات التي بدأت في السويد.
وشكلت الحديدة أبرز نقاط المفاوضات التي أُجريت في السويد، وكانت على مدى أشهر الجبهة الأبرز في الحرب اليمنية. لكن المدينة يسودها هدوء حذر منذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 18 ديسمبر الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى