بطولة إنكلترا : فوز سادس قياسي ليونايتد سولسكاير وليفربول بشق النفس

> لندن «الأيام» أ ف ب

> إستمرت صحوة مانشستر يونايتد ولاعب وسطه الفرنسي بول بوجبا منذ تولي مهاجمه السابق النرويجي أولي جونار سولسكاير الإشراف عليه خلفاً للبرتغالي جوزيه مورينيو ، فيما خرج ليفربول المتصدر منتصراً بشق النفس من المرحلة الثالثة والعشرين للدوري الإنكليزي في كرة القدم.
 * على ملعب "أولد ترافورد" ، شاءت الصدف أن يتفوق سولسكاير على الأسطوري مات بازبي في الذكرى الـ 25 لوفاة المدرب الأسكتلندي ، بتحقيق فوزه السادس في أول ست مباريات في الدوري الإنكليزي كمدرب لمانشستر يونايتد ، وذلك على حساب ضيفه برايتون 2 - 1 .. وبات سولسكاير أول مدرب في تاريخ النادي الإنكليزي يفوز في أول 6 مباريات له في بطولة إنكلترا منذ فوز بازبي بمبارياته الخمس الأولى في موسم 1946 - 1947 ليواصل فريق "الشياطين الحمر" بذلك حصد الثمار الإيجابية لتعيين النرويجي الشهر الماضي بدلاً من مورينيو.

 وأتى إنجاز سولسكاير (45 عاماً) في يوم إحياء مانشستر يونايتد الذكرى الـ 25 لرحيل بازبي عن 84 عاماً .. وبعد المباراة قال النرويجي عن إنجازه : "لا يمكنني التذمر ، أليس كذلك؟ أنا أبتسم وإنه (الإنجاز) أحد الأمور التي سأتذكرها لما تبقى من حياتي".
 وانتظر يونايتد مرور قرابة نصف ساعة ليفتتح التسجيل من ركلة جزاء إنتزعها الفرنسي بول بوجبا من الكاميروني جايتان بونج ، ونفذها بنفسه (27) ، مسجلاً هدفه الخامس في المباريات الست الأخيرة في الدوري ، مع 4 تمريرات حاسمة منذ رحيل مورينيو الذي جمعته به علاقة متوترة .. وبهدفه الثامن في "بريمير ليج" هذا الموسم (10 في مختلف المسابقات) ، عادل بطل مونديال الصيف الماضي أعلى عائد تهديفي له على الصعيد الدوري والذي حققه مرتين مع يوفنتوس الإيطالي موسمي 2014 - 2015 في 26 مباراة و2015 - 2016 في 35 مباراة.

 واحتفل ماركوس راشفورد بأفضل طريقة بمباراته الـ 150 مع فريق "الشياطين الحمر" بتسجيله الهدف الثاني لفريقه والثامن له في الدوري هذا الموسم بتسديدة من زاوية ضيقة إثر تمريرة من البرتغالي ديوجو دالوت (42).
 ورغم نجاح برايتون في هز شباك الإسباني دافيد دي خيا في الدقيقة 72 عبر الألماني باسكال جروس بعد عرضية من الهولندي دايفي بروبر، خرج يونايتد بالنقاط الثلاث وثأر من برايتون الذي أسقطه في المواجهتين الأخيرتين بينهما (1 - صفر في المرحلة 37 من الموسم الماضي و3 - 2 في المرحلة الثانية من الموسم الحالي).

 ورفع مانشستر يونايتد رصيده إلى 44 نقطة وصعد مؤقتاً إلى المركز الخامس على حساب أرسنال (41 نقطة) بانتظار مباراة الأخير مع ضيفه وجاره تشلسي الرابع ( نقطة47) ، بينما تجمد رصيد الضيوف عند 26 نقطة (المركز 13).
 * وعلى ملعبه "أنفيلد" حيث لم يذق طعم الهزيمة في مبارياته الـ 32 الأخيرة في الدوري وتحديداً منذ أبريل 2017 حين سقط على يد ضيفه اللندني بالذات ، قاد المصري محمد صلاح فريقه ليفربول المتصدر لفوز صعب 4 - 3 على كريستال بالاس الذي جعل فريق المدرب الألماني يورجن كلوب يعاني من أجل نقطته الستين وفوزه الـ 11 في آخر 12 مباراة ، والابتعاد بالتالي مؤقتاً عن ملاحقه مانشستر سيتي حامل اللقب بفارق 7 نقاط ، بانتظار مباراة الأخير مع هادرسفيلد اليوم الأحد.

 ويدين فريق "الحمر" لمحمد صلاح الذي سجل ثنائية ، منفرداً بصدارة ترتيب الهدافين بـ 16هدفاً ، بفارق هدفين أمام الجابوني بيار إيميريك أوباميانج (أرسنال) ، والمصاب الإنجليزي هاري كين (توتنهام) .. بالنسبة لكلوب فإن هدافه المصري "لاعب من الطراز العالمي بكل بساطة" ، معرباً عن "الارتياح الكبير" للخروج بالفوز "لأننا كنا نعلم ولأسباب مختلفة بأن المباراة ستكون صعبة .. كان يتوجب علينا المحافظة على إيجابيتنا بعد تخلفنا" .. ووجد ليفربول نفسه متخلفاً في الدقيقة 34 بهدف لأندروس تاوسند ، بعد تمريرة عرضية من العاجي ويلفريد زاها ، لكنه أدرك التعادل في بداية الشوط الثاني بتسديدة فنية رائعة لمحمد صلاح من مسافة قريبة (46).

 ولم يحصل كريستال بالاس على فرصة لاستيعاب الهدف إذ اهتزت شباكه مرة جديدة ، كانت عبر البرازيلي روبرتو فيرمينو الذي سجل هدفه التاسع في الدوري ، بعدما وصلته الكرة من السنغالي ساديو مانيه داخل المنطقة ، فالتف على نفسه قبل أن يسددها في الشباك (53) .. لكن الفرحة لم تدم طويلاً لأن فريق كريستال بالاس أدرك التعادل في الدقيقة 65 ، برأسية لجيمس تومكينز إثر ركلة ركنية للضيف اللندني .. لكن الحارس المخضرم الأرجنتيني خوليان سبيروني (39 عاماً) أهدى ليفربول التقدم مجدداً حين أخطأ في اعتراض كرة جيمس ميلنر من الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء ، فتوجهت نحو القائم الأيمن وتابعها محمد صلاح في الشباك (75) .. ورغم إكماله الدقائق الأخيرة من اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد ميلنر بسبب الإنذار الثاني ، أكد ليفربول انتصاره الرابع توالياً ، على كريستال بالاس ، بهدف تاسع هذا الموسم في الدوري الممتاز لمانيه (90+3) ، ولكن رفض الضيوف الاستسلام ، وقلصوا الفارق في الدقيقة الخامسة الأخيرة من الوقت بدل الضائع بتسديدة من مشارف المنطقة للألماني ماكس ماير.

 * وأنعش أرسنال حظوظه في احتلال أحد المراكز الأربعة الأولى المؤهلة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا ، بعد فوزه على ضيفه تشيلسي 2 - 0 على ملعب "الإمارات" ، في قمة مباريات الجولة الثالثة والعشرين .. وأحرز هدفي أرسنال كل من ألكسندر لاكازيت (14) ولوران كوسيلني (39)، ورفع أرسنال بهذا الفوز رصيده إلى 44 نقطة في المركز الخامس ، متقدماً بفارق الأهداف أمام مانشستر يونايتد ، فيما تجمد رصيد تشيلسي عند النقطة 47 في المركز الرابع.

 * وفي المباريات الأخرى فرض "3" نفسه وهو رقم الحظ بالنسبة إلى ولفرهامبتون لدى استضافته ليستر سيتي في مباراة تمكن من الفوز بها في الوقت بدل الضائع 4 - 3 ، فقد أثبت فريق ولفرهامبتون نفسه كبطل الثواني القاتلة في هذا الموسم ، إذ سجل ثالث انتصار له من هذا النوع ، كما أن هدف الفوز جاء في الدقيقة 90+3 ، وحمل الرقم 3 ، بالنسبة إلى البرتغالي ديوجو جوتا الذي أكمل الـ "الهاتريك" في مرمى ليستر.

 * وحسم نيوكاسل مواجهة القاع مع ضيفه كارديف سيتي 3 - صفر بفضل ثنائية للسويسري فابيان شار .. فيما حقق ساوثهامبتون فوزاً ثانياً توالياً للمرة الأولى بقيادة مدربه الجديد النمسوي رالف هاسنهوتل وجاء على حساب إيفرتون 2 - 1 .. فيما فاز بورنموث على وست هام 2 - صفر .. وتعادل واتفورد مع بيرنلي صفر - صفر.
 * وتختتم المرحلة الثالثة والعشرين اليوم الأحد بمباراتي (هادرسفيلد مع مانشستر سيتي) حامل اللقب ، و(فولهام مع جاره اللندني توتنهام هوتسبير).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى