نجاح تجربة لزراعة الأرز في وادي حضرموت

> المكلا «الأيام» ناصر المشجري

> في وادي حضرموت الذي تتوفر فيه أفضل تربة زراعية لإنتاج جميع المحصولات من خضروات وفواكه نجح المزارع  الحضرمي «هود عاشور باسيود» في زراعة حبوب الأرز الممتاز في مزرعته، وأظهرت التجربة مؤشرات ممتازة على إمكانية إنتاج هذا المحصول الذي ارتفعت أسعاره بشكل ملفت.
وفق مهتمين بمجال الزراعة، فإن هذه المحاولة ستظل محدودة، نتيجة قلة المياه في وادي حضرموت؛ لأن شجرة الأرز تحتاج إلى 10 سنتيمترات من الماء على الأقل تغمر جذورها طيلة بقائه في التربة. «ومناطق وادي حضرموت ليست نهرية، فمعظم المزارع تعتمد على الآبار الإرتوازية وهذا مكلف من حيث الحفر والتشغيل للمضخات الصناعية». وهنا تكمن المشكلة خصوصا وأن الجهات الحكومية المختصة لا تملك رؤية في جانب التطوير الزراعي ولا يحصل الفلاحون المحليون على أي دعم حقيقي يمكنهم من زراعة محصولات نقدية وغذائية مهمة مثل الأرز والقمح لإيجاد أمن غذائي.

ولكون الأرز نبتة شبه مائية وتتطلب غمرها بالمياه من 6-8 أشهر وإلى درجة حرارة تصل إلى 21 درجة مئوية وفق مراكز البحوث الزراعية، يعتبر وادي حجر الزراعي بساحل حضرموت  المكان الأفضل لزراعة الأرز نظرا لوجود أنهار جارية وتربة خصبة غنية «بالطمي» والمكونات العضوية جعلته يحتل مرتبة متقدمة في زراعة الحمضيات والحبحب (البطيخ) والتمور ذات الجودة العالمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى