جولة جديدة من المفاوضات اليمنية بالأردن

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، سفيان القضاة، أمس السبت، إن الأردن وافقت على طلب جديد مقدم من مكتب المبعوث الأممي، مارتن جريفيثس، لعقد اجتماع في عمّان الأسبوع المقبل، بين ممثلي الشرعية وجماعة الحوثي بشأن متابعة مناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين.

وأضاف القضاة في تصريح صحافي أن موافقة بلاده على عقد الاجتماع «يأتي في إطار دعمها لجهود إنهاء الأزمة اليمنية ولجهود المبعوث الخاص لليمن للتوصل إلى حل سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة».

وأكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيثس، في ختام زيارة شملت الرياض وصنعاء والحديدة، على أهمية تحقيق تقدم ملموس فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق ستوكهولم في ظل المضي نحو عقد الجولة المقبلة من المشاورات وفق بيان صادر عن مكتبه الإعلامي الخميس الماضي.

واستضافت العاصمة الأردنية عمّان، منتصف شهر يناير، الاجتماع الفني المشترك بين الأمم المتحدة والصليب الأحمر، وممثلي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بشأن الأمور العالقة بخصوص قوائم الأسرى وتبادل المعتقلين بين الطرفين.

واتفق وفد الحوثيين مع وفد الحكومة على تشكيل لجنة مشتركة باسم «لجنة المفقودين» لتحديد أعداد الأسرى والمفقودين، وطرح معلومات محددة تتضمن أسماءهم، خاصة أن هناك ملاحظات من الطرفين على القوائم التي تم تبادلها أثناء المشاورات في السويد، ومنها تكرار الأسماء وعدم وضوح ودقة أسماء أخرى.

وينبثق عن هذه اللجنة ثلاث لجان، الأولى للأسرى، وأخرى حول الجثث، وثالثة لتقصي الحقائق، وتنظم أعمال اللجنة ضمن إطار زمني محدد.

وينصّ اتفاق السويد لتبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، والذي وقع عليه الطرفان في 13 ديسمبر الماضي، على «إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفياً والمخفيين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية على ذمة الأحداث لدى جميع الأطراف من دون أي استثناءات أو شروط، وذلك بهدف حل القضية بشكل كامل ونهائي».
كما ينصّ على أن يسلّم كل طرف، بما ذلك التحالف السعودي الإماراتي، جميع الأسرى «سواء كانوا يمنيين أو من دول التحالف».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى