الأمم المتحدة تعلن الوصول الى مخازن المساعدات في الحديدة للمرة الاولى

> جنيف «الأيام» أ ف ب

> أعلن الامين العام للامم المتحدة انطونيو جوتيريش أن المنظمة الدولية تمكنت من الوصول للمرة الاولى منذ سبتمبر الى مخازن الحبوب قرب خط الجبهة في الحديدة.

وقال جوتيريش خلال مؤتمر للجهات المانحة لليمن اليوم الثلاثاء في جنيف "لقد تلقيت للتو نبأ سارا. أخيرا تمكنا من الوصول الى مخازن مطاحن البحر الأحمر".

من جهته أوضح ناطق باسم برنامج الاغذية العالمي لوكالة فرانس برس إنها مهمة تقييم.

وقال ارفيه فيرهوسل "اليوم للمرة الاولى منذ سبتمبر، تمكن فريق من برنامج الاغذية العالمي من الوصول الى موقع مطاحن البحر الاحمر الذي يوجد فيه 51 ألف طن من الحبوب، وهي كمية كافية لتأمين الغذاء لاكثر من 3,7 ملايين شخص على مدى شهر".

وأضاف "لم تصلنا بعد النتائج التقنية لهذا التقييم الذي تم اليوم ونأمل في التمكن من اعادة استخدام هذا الموقع في أقرب وقت ممكن".

وتأتي هذه المهمة بعد الاتفاق المبرم في 17 فبراير بين اطراف النزاع في اليمن.

واتّفقت الحكومة اليمنية مع المتمرّدين الحوثيين على المرحلة الأولى من انسحاب المقاتلين من مدينة الحديدة والتي تعتبر جزءا مهما من اتّفاق وقف إطلاق نار المبرم في أوائل ديسمبر في السويد.

وتأمل الأمم المتحدة في أن يتيح خفض التصعيد في الحديدة وصول مساعدات غذائية وطبية لملايين اليمنيين الذين هم بأمسّ الحاجة إليها في بلد يقف على شفير المجاعة.

ويسري وقف إطلاق النار الهشّ في محافظة الحديدة وسط تبادل الحكومة اليمنية والمتمرّدين الحوثيين الاتّهامات بخرقه منذ دخوله حيز التنفيذ في  ديسمبر.

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربيّة، حرباً منذ 2014 بين الحوثيّين المدعومين من إيران والقوّات الموالية للرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي، تصاعدت في مارس 2015 مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للقوات الحكومية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى