إصابة 4 مدنيين جنوب السعودية بحطام طائرة دون طيار أطلقت من اليمن

> الرياض «الأيام» أ ف ب

> أصيب أربعة مدنيين في السعودية اليوم الجمعة بحطام طائرة من دون طيار أطلقها المتمردون اليمنيون وجرى اسقاطها فوق مدينة أبها جنوب المملكة، حسبما أفاد التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن.

وقال التحالف في بيان أنه بعد نحو نصف ساعة من منتصف ليل الخميس الجمعة بحسب التوقيت المحلي، رصدت منظومة الدفاع الجوي الملكي السعودي "جسماً غير معرّف باتجاه مناطق سكنية بمدينة أبها".

وأضاف "تم التعامل معه بحسب قواعد الاشتباك وتدميره، ونتج عن تساقط حطام الجسم على الأعيان المدنية إصابات متوسطة لأربعة أشخاص مدنيين، بالإضافة إلى تأثر بعض المركبات المدنية".

وأوضح التحالف بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السعودية الحكومية انه "من خلال فحص حطام الجسم من قبل المختصين بقوات التحالف المشتركة، تبين أنها طائرة بدون طيار معادية حوثية بخصائص ومواصفات إيرانية".

في المقابل، لم يعلن المتمردون اليمنيون عبر وسائل الاعلام المتحدثة باسمهم عن هجوم الجمعة بطائرة من دون طيار باتجاه مدينة أبها.

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، حربا منذ 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، والقوات الموالية للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، تصاعدت في مارس 2015 مع تدخل السعودية على رأس التحالف العسكري دعما للقوات الحكومية.

ومذاك، قتل في الحرب نحو 10 آلاف شخص، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، في حين تقول منظمات حقوقية مستقلة إن عدد القتلى الفعلي قد يبلغ خمسة أضعاف ذلك.

ويطلق المتمردون الذين يسيطرون على مناطق حدودية بين اليمن والسعودية، صواريخ بالستية باتجاه أهداف في جنوب المملكة، ويشنون هجمات جوية بطائرات من دون طيار غالبا ما تعلن الرياض اسقاطها قبل وصولها إلى أهدافها.

وكان التحالف العسكري بقيادة السعوديّة أعلن في 30  يناير أنه اعترض ودمّر طائرة دون طيار "معادية" أطلقها المتمردون الحوثيون في اليمن فوق مدينة أبها.

وفي 20 من يناير الماضي، قال أنه "دمّر" سبعة أهداف تابعة للمتمرّدين الحوثيّين في محيط العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين، بينها مواقع تُستخدم لصناعة أو تخزين أو إطلاق طائرات من دون طيّار.

واتهم التحالف إيران مرارا بتوفير الطائرات من دون طيار للمتمردين والمهارات التقنية لإطلاق هذا النوع من المعدات، وهو ما تنفيه طهران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى