انتخابات لسد 34 دائرة شاغرة في برلمان صنعاء

«الأيام» غرفة الأخبار

برلمان صنعاء
برلمان صنعاء
أقرت جماعة الحوثي إجراء انتخابات برلمانية تكميلية لسد 34 دائرة انتخابية شاغرة، في مسعى من الجماعة لاستكمال نصاب عقد جلسة برلمانية واستئناف عمل المجلس من صنعاء.

ودعت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، الخاضعة لسيطرة الجماعة الحوثية، الناخبين في الدوائر الانتخابية الشاغرة إلى «التوجه في الساعة الثامنة من صباح يوم السبت الموافق 13 أبريل القادم 2019م إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب ممثليهم لعضوية مجلس النواب».

وكان الرئيس عبدربه منصور هادي أصدر في الثالث من فبراير الفائت قرارا جمهوريا قضى بنقل مقر اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء إلى العاصمة عدن، في محاولة لسحب السيطرة الحوثية على أهم مؤسسة شرعية في البلاد.

ونص قرار هادي على أن «تمارس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء صلاحياتها ومسئولياتها وأعمالها من مقرها في العاصمة المؤقتة عدن، وعلى الحكومة سرعة توفير التسهيلات الإدارية والمالية للجنة».

واعتبر القرار «كل ما صدر عن الميلشيات الحوثية من تغييرات في اللجنة معدومة ولا يترتب عليها أي آثار قانونية لصدورها من أشكال ومسميات غاصبة لسلطات الدولة الحصرية ومقراتها واعتبار أعمالها جرائم يعاقب عليها القانون ومدانة بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، سواء صدرت قبل أو بعد هذا القرار».

ووجه القرار مجلس القضاء الأعلى «بالتحقيق مع القضاة الذين قبلوا العمل في اللجنة بناء على ما صدر عن ميليشيات الحوثي واتخاذ الإجراءات العقابية وفق قانون السلطة القضائية والقوانين ذات الصلة».